الأبرز

نظام ForcePro لحماية الموانئ والسواحل من Atlas Elektronik

عرضت شركة Atlas Elektronik نظام ForcePro لحماية الموانئ والشواطئ والسفن لأول مرة في معرض DSEi 2009 الذي تجري فعالياته في لندن. ويقدم نظام ForcePro ، الذي تم تطويره حديثاً، مجموعة كبيرة من المستشعرات وأجهزة التنفيذ  Effectors  تساعد على حماية القطاع المدني ضد القرصنة أو التهريب. وبالنسبة للتطبيقات العسكرية يمكن استعمال النظام ضد تهديدات الإرهابيين أو ضد التهديدات اللاتناسبية الأخرى.

نظام ForcePro مصمم في المقام الأول لمراقبة الموانئ والمناطق الساحلية، حيث تساهم المياه غير العميقة، وحركة السفن الكثيفة وتنقلها بسرعات بطيئة  بجعل التهديدات  المختلفة غير المتماثلة عالية بشكل ملفت.

يستند نظام ForcePro إلى تكنولوجيا نظام إدارة القتال (ANCS) ، وهو نظام الإمرة والتحكم الذي تم اختياره لفرقاطة  F125  التابعة للبحرية الألمانية. ويقدم هذا النظام القدرة على صهر البيانات الناتجة عن رادارات المراقبة البحرية وأنظمة المراقبة الإلكتروبصرية وأجهزة الصونار الكاشفة للغواصين.  وبمساعدة البرمجيات المعدة لكشف الأشياء، يمكن تتبع الأهداف المتحركة من قبل أنظمة القيادة والتحكم وعرضها على شاشات عرض الخرائط الأرضية والبحرية.  يسمح دمج بيانات المستشعرات ومعالجتها في غرفة العمليات بالتحليل الفوري وتقييم المعلومات وتقدير مدى خطورة التهديدات وإطلاق أفضل ردود الفعل للتخلص منها.

يقوم نظام ForcePro  بتطبيق فلسفة ما يسمى بـ"المستشعر إلى الرامي" Sensor to Shooter  التي تعتمدها ATLAS .  أي أن سلسلة الترابط العملي السريع بين المستشعر والجهاز المنفذ Effector عبر نظام القتال يكفل سرعة تنفيذ العمليات. فبفضل الهيمنة المعلوماتية، نجد أن النظام مهيأ لمجابهة التهديدات الجوية والبرية والبحرية و من تحت سطح الماء وهو قادر على مجابهتها بشكل شبه أوتوماتيكي، بينما يكون تحت سيطرة مشغل، وفي أقصر وقت ممكن.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.