دبابة +LEOPARD 2A7 الألمانية مفاجأة معرض يوروساتوري

فريق التحرير

لعل من أهم مفاجآت معرض يوروساتوري 2010 هي عرض النموذج الجديد لدبابة القتال الرئيسية +LEOPARD 2A7 الذي احتوى على العديد من الميزات الجديدة لكى تتلاءم الدبابة من متغيرات ساحة المعركة الحديثة.

ويحظى النموذج الجديد للدبابة من شركة KMW الألمانية، باهتمام العديد من الأطراف في المعرض، لأنها تعتبر الدبابة الغربية الأكثر استخداماً لدى جيوش العالم. وقد باتت بذلك مقياساً في التجهيزات الدفاعية للدول المتقدمة.

تتميز الدبابة الجديدة بعتاد حماية تضميني، وحركية إضافية، وقدرة أكبر على الصمود في الميدان، وقدرات استطلاع معززة، وتوزيع أدق لأسلحتها المختلفة.

وقد اختبر مسؤولو الجيش الألماني دبابة +LEOPARD 2A7 بنجاح ومنحوها الأهلية للعمل الميداني، بما يبين استمرارية قدرتها على تلبية أحدث المتطلبات العملياتية في القرن.

يتيح التصميم التضميني للدبابة استخدامها ميدانياً في المناطق المأهولة كما في المواجهات العسكرية الكبيرة. فإنها تتمتع بحماية لا نظير لها ضد العبوات الناسفة والألغام، ويساعدها هذا التصميم على إضافة تجهيزات للعمليات في المناطق المأهولة لتوفر حماية دائرية 360 درجة ضد قذائف آر بي جي، بينما يساعد تجهيز الحماية للمواجهات التقليدية على حماية الطاقم من قذائف الطاقة الحركية خصوصاً عند القوس الأمامي للدبابة.

أما من ناحية القوة النارية للدبابة، فإن القدرة على إطلاق النار بواسطة القذائف الشديدة الانفجار عيار 120 ملم، يتيح للطاقم الاشتباك مع الأهداف خلف مخابئهم وداخل المباني.

كما أن الدبابة مجهزة بمحطة السلاح الموجه من الداخل FLW 200 التي تحمي مشغلها.

تتمتع دبابة +LEOPARD 2A7 بالحركية المعززة من خلال نموذج الدفع المطور حديثاً، والسلاسل الجديدة وقضيب الالتواء المحسن، ونظام مكابح محسن وإمكانية تركيب شفرة جرف لإزالة المعوقات أمام المركبات التي تتبع الدبابة.

كما زودت الدبابة بوحدة تبريد عالية الأداء ووحدة طاقة مساعدة، للقدرة على إتمام يوم قتالي كامل على مدى 24 ساعة.

كذلك، يستطيع آمر الدبابة والرامي أن يستفيدا من المنظار الحراري من الجيل الثالث ATTICA، للمراقبة الميدانية نهاراً وليلاً، بالإضافة جهاز التصوير الليلي النهاري للسائق.

وتعتبر الشركة أنه ليس هناك من فارق بالنسبة لهذا النوع من الدبابات إن تم نشرها عملياتياً في اسكندينافيا أو جبال الألب أو أفغانستان. وقد أثبت النموذج الأسبق LEOPARD 2A6M جدارته ميدانياً في أفغانستان مع القوات الألمانية حيث تعرضت إحدى الدبابات لهجوم بعبوة ناسفة كبيرة من قبل طالبان، وقد تعطلت الدبابة لكن طاقمها بقي سليماً، وعادت الدبابة إلى العمل الآن بعد إصلاحها.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.