حماية فردية أكبر بصفائح الداينيما من NP Composites الأردنية

محمد نجيب-لندن
تعرض شركة "الأولى للألياف المركبة" (NP Composites) إحدى شركات مجموعة كادبي الاستثمارية بالمشاركة [*]مع شركة إن بي ايروسبيس البريطانية منتجها الجديد وهو صفائح الداينيما DYNEEMA البالستية الخفيفة AK 47 Level III، ضمن معروضات الشركة من خوذ وستر واقية في جناح الشركة المشاركة في معرض معدات الدفاع والأمن الدولي DSEi الذي يقام حاليا في العاصمة البريطانية لندن ويستمر حتى السادس عشر من أيلول/ سبتمبر الجاري.
وسيتم استخدام الصفائح التي تم تصنيعها مؤخرا في مقر الشركة بالأردن واجتازت الاختبارات التي أجريت عليها في مركز الاختبار والتقييم التابع لمركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير، وفي مختبرات إن بي ايروسبيس البريطانية، بنوعيها المختلفين مع الستر الواقية NIJ Level IIIA لحماية الأعضاء الأساسية في منطقة الجذع للمستخدم من المقذوفات العالية السرعة.
وتتميز صفائح الداينيما البالستية الخفيفة عن صفائح السيراميك بخفة وزنها وتؤمن مستوى حماية أعلى بالإضافة لراحة أكبر لمستخدميها، ولها قياس موحد 250 ملمX 300 ملم ومنحى أحادي مع خيارين للحماية حسب مواصفات NIJ STD 0101.04.
ويوفر خيار الحماية الأول والمعروف باسم DP/3/L حماية مستوى NIJ Level III، مما يمكنها من مقاومة الطلقات 7.62X51 NATO ball والعيارات والشظايا الصغيرة، فيما يبلغ وزن تلك الصفائح 1.4 كلغ فقط.

أما خيار الحماية الثاني والمعروف باسم DP/3+/L فيوفر حماية مستوى NIJ Level III+ مما يمكنها من مقاومة 7.62X51 NATO ball bullets، وبندقية الكلاشينكوف، بالإضافة إلى الأعيرة النارية والشظايا الصغيرة، ويبلغ وزن تلك الصفائح 1.6 كيلوغراما.

وقد تم تطوير وتصنيع صفائح الداينيما البالستية الخفيفة بمبادرة من الشركة الأولى للألياف المركبة ضمن سعيها الدائم لتطوير منتجات جديدة من الألياف المركبة وتقديم حلول مبتكرة للمنتجات من حيث الوزن والراحة والمحافظة على مستويات حماية متقدمة.

وكانت شركة الأولى للألياف المركبة بدأت إجراءات تصميم وتطوير العينة الأولى من تلك الصفائح منذ أكثر من عام، فيما واجهتها تحديات خلال مرحلة التطوير تبلورت في التحديد الدقيق لدورة الضغط للصفائح ومن ثم تصميم القالب الأمثل، وتحديد آليات الضغط والتسخين والتبريد، وتجميع تلك المتطلبات ضمن نظام التحكم بدورة التصنيع.
 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.