ليبيا: طائرات عسكرية مجهولة تحلق في الأجواء

أعلن مندوب الدفاع الجوي لدى مركز معلومات الطيران المدني في بنغازي، فوزي محمد البرعصي، أن الجيش الليبي ليس طرفًا في أي اتفاق سري موقع بين ليبيا ودول أخرى من شأنه السماح لطائرات أجنبية القيام باستطلاعات جوية داخل الأجواء الليبية.

ونقلت صحيفة "قورينا الجديدة" الليبية، في 16 آب/ أغسطس، عن البرعصي دعوته إلى ضرورة الكشف عن الاتفاقات السرية من قبل المجلس الوطني الانتقالي المنتهية ولايته، مشيرًا إلى أن مثل هذه الاتفاقيات تشوبها الكثير من علامات الاستفهام.

وأضاف البرعصي أن الدفاع الجوي أطلع، في وقت سابق، المجلس الانتقالي ووزير الدفاع الأسبق جلال الدغيلي، إلى وجود اختراقات جوية فوق ليبيا، لكنهم أكدوا أن لا علم لهم بأي اتفاق.

وأوضح البرعصي أن الدفاع الجوي، والذي هو الجهة الوحيدة المعنية بحماية الأجواء، لا يعرف بنود الاتفاقيات السرية ومن يقف ورائها، متسائلاً عن الغموض الذي يكتنف هذه الاتفاقية.

وقال البرعصي إذا كنا لا نستطيع حماية حدودنا وبإمكانيات الجيش الوطني المحدودة، فما العيب من إعلان هذا الاتفاق أسوة بكل الاتفاقيات الأخرى.

وتابع: "هناك جهات بدأت توفدنا بمراسلات أسبوعية بهذا الشأن، وعندما سألنا عن المسؤول عنها لم نجد من يفيدنا بشأن هذه الطائرات التي تحلق فوق ليبيا، ولفت إلى أن رئاسة الأركان العامة ليس لديها علم."

وكان البرعصي قد كشف في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، عن اختراقات للسيادة الليبية من قبل طيران حربي مجهول الهوية مرات عدة دون علم الحكومة، وكذلك الجهة المختصة بذلك.

Anba Moscow

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate