الأبرز

انطلاق معرض “أيدكس 2013” وسط حضور رسمي مميز

محمد نجيب- أبو ظبي
انطلقت في 17 شباط-فبراير في العاصمة الإماراتية أبو ظبي الفعاليات الرسمية لمعرض الدفاع الدولي "أيدكس 2013" ومعرض الدفاع البحري "نافديكس" اللذان تنظمهما شركة أبو ظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) بالتعاون مع القوات المسلحة الإماراتية ويستمران حتى 21 من الشهر الجاري.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وزير الدفاع الإماراتي قام بافتتاح المعرض بحضور وزراء دفاع ورؤساء أركان وقادة عسكريين يمثلون 82 دولة، حيث اشتمل الافتتاح على محاكاة عملية عسكرية شاركت فيها 25 مقاتلة ومروحيات هيليكوبتر وطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى طائرات الدعم والإسناد وتزويد الوقود بالجو وعمليات انزال لجنود من الجو، وعمليات بحرية لمكافحة القرصنة بمشاركة عدد من القوارب السريعة، ودبابات وناقلات جند ومدفعية، ومركبات الدفع الرباعي العسكرية بالإضافةإلى الدراجات الناريةالتي نفذتها القوات المسلحة الإماراتية.

ويقول منظمو المعرض أن الدورة الحادية عشرة من "أيدكس" تعد الأكبر في تاريخه منذ عشرين عاما، حيث تشارك 1112 شركة تمثل 59 دولة، و38 جناحا على مساحة تصل إلى 133 ألف متر مربع، فيما تشارك 147 شركة إماراتية تقوم بعرض صناعاتها وخدماتها على زوار المعرض الذين يتوقع أن يزيد عددهم عن 60 ألاف زائر على مدار الخمسة أيام.

وفي السياق ذاته افتتح الشيخ حمدان بن زايد الدورة الثانية من معرض "نافديكس 2013" أحد ابرز المعارض المتخصصة بالأمن والدفاع البحري في منطقة الشرق الأوسط والذي يضم 80 شركة صناعة حلول بحرية تمثل 15 دولة، و9 سفن زائرة من الولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة وباكستان والإمارات العربية المتحدة.

ويعرض "نافديكس" عددا من أحدث السفن والزوارق العسكرية والفرقاطات الحربية والغواصات المزودة بأنظمة ذات مواصفات عالية لتمكينها من القيام بمهامها ومواجهة التهديدات المختلفة التي تعرض لها السفن والمنشآت الحيوية الساحلية والبحرية والحفاظ على أمن وسلامة المياه الإقليمية، وأنظمة حماية أمن السواحل، وحلول الاتصالات البحرية.

يشار إلى أن "أيدكس" الذي ينظم مرة كل عامين يعتبر أكبر معرض عسكري متخصص في مجال الدفاع الجوي والبري والبحري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفيما أستحدث جناح خاص للطائرات دون طيار UAV’s، فان الشركات المشاركة ب"أيدكس" تعرض أحدث معداتها التكنولوجية الدفاعية والحلول والخدمات الأمنية الخاصة بالقوات البرية والجوية والبحرية.

وتطلع الشركات الإماراتية المشاركة إلى استقطاب شراكات مستدامة مع نظيراتها الأجنبية والعربية عبر تبادل الخبرات والتعاون فيما بينها.

ويتوقع أن تشهد الدورة الحالية من معرض "أيدكس" توقيع صفقات عديدة بين شركات الأسلحة والحلول الدفاعية والأمنية المشاركة في المعرض والقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.