الأبرز

صفقات بقيمة 1.4 مليار دولار لصالح الإمارات في اليوم الأول من أيدكس 2013

فريق التحرير
حقق معرض أيدكس في يومه الأول الأحد 17 شباط فبراير عقوداً دفاعية لصالح الإمارات العربية المتحدة[*] بقيمة 1. 4 مليار دولار أميركي تقريباً.

وتكتسب دورة عام 2013 من معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "أيدكس" (IDEX) أهمية خاصة يجسدها مرور 20 عاماً على بدء مسيرة ناجحة من التميز والنجاح التي عايشها القيمون على هذا الحدث جميعاً، حسب ما أفاد به اللواء عبيد الكتبي رئيس اللجنة العليا والمتحدث الرسمي لمعرض أيدكس.

ونجح المعرض على مدار العقدين الماضيين باستقطاب مشاركة واهتمام كبرى الشركات والعارضين حول العالم، ونجح في هذه الدورة باستقطاب أكثر من 1112 شركة عارضة من مختلف دول العالم ويجّل وجود أكثر من 147 شركة وطنية تعرض منتجاتها وخدماتها هذا العام.

وأضاف الكتبي نجح المعرض بترسيخ مكانة أبو ظبي في صناعة المعارض على المستوى العالمي خاصة في ظل نجاحها في إقامة استثمارات استراتيجية في مجالات التصنيع الدفاعي والتكنولوجيا المتطورة.

وبحسب تصريح الكتبي فقد تم إبرام صفقة بقيمة 1.4مليار درهم، بين القوات المسلحة لدولة الإمارات وشركة أوشكوش (Oshkosh) الأميركية لشراء آليات من نوع M-ATV.

كما وقعت القوات نفسها عقداً بقيمة 722 مليون درهم مع شركة إنترناشيونال جولدن جروب (International Golden Group) المحلية لشراء طائرات دون طيار من نوع Predator XP مع الدعم الفني المتكامل وهي طائرة مراقبة مطورة من قبل شركة General Atomics الأميركية.

بالإضافة إلى ذك، فقد تم التعاقد مع شركة KBP الروسية لشراء أنواع مختلفة من الذخائر حيث بلغت قيمة العقد 472.7 مليون درهم.

يشار أيضاً إلى أنّ القوات المسلّحة الإماراتية تعاقدت مع شركة توازن لشراء صواريخ موجهة بالليزر من نوع جيريت (CIRIT) مع القواذف والدعم الفني بقيمة 720 مليون درهم.

وفي إطار سعي القوات المسلّحة الإماراتية إلى استكمال مشروع منظومة الإمداد لمشترك، تم التعاقد مع شركة Booz Allen العالمية لتنفيذ مشروع الإمداد المشترك وتقديم الاستشارات، مع العلم أنّ قيمة العقد بلغت 215 مليون دهم.

وجرى أيضاً التعاقد مع شركة إنترناشيونال جولدن جروب المحلية وبالتعاون مع شركة SAP الألمانية وشركة IBM لتطوير نظم المعلومات الخاصة بمنظومة الإمداد المشترك حيث بلغت قيمة العقد 350 مليون درهم.

كما تم التعاقد مع شركة أبو ظبي لبناء السفن المحلية لشراء وتركيب أنظمة إطلاق صواريخ RAM على الزوارق وبلغت قيمة هذا العقج 375.4 مليون درهم.

وتم إبرام عقد مع شركة knowledge Point المحلية لتقديم استشارات استراتيجية لصالح القوات البرية بقيمة إجمالية وقدرها 345 مليون درهم.

وجرى إبرام صفقة مع شركة Hanwha Corporation الكورية لشراء ذخائر ومتفجرات بقيمة إجمالية وقدرها 56 مليون درهم، ومع شركة Naval Advanced Solutions المحلية لتقديم الدعم الفني للقطع البحرية حيث بلغت قيمة العقد 30 lليون درهم، ومع شركة صقر الخليج المحلية لشراء وتوريد بنادق القناصة ومناظير الرؤية وملحقاتها بقيمة إجمالية وقدرها 67 مليون درهم.

بالإضافة إلى ذلك، تم التعاقد مع شركة Fincantieri الإيطالية لتقديم الدعم الفني لسفينة أبو ظبي المضادة للغواصات بقيمة إجمالية بلغت 140 مليون درهم.

وتم التعاقد مع شركة الموقع للتكنولوجيا المحدودة المحلية للقيام بتوصيلات تتعلق بشبكات القوات المسلحة التي تخدم نظم المعلومات والاتصالات مع توفير المعدات اللازمة بقيمة 12.8 مليون درهم، ومع شركة الجسر لأنظمة الوقاية الإماراتية لشراء وتوريد أجهزة كيميائية بقيمة 11.7 مليار درهم، ومع شركة سيفا (CEFA) الفرنسية لشراء قطع غيار وأطقم صيانة لآلية العبور حيث بلغت قيمة العقد 46.3 مليون دهم.

وتم التعاقد مع مؤسسة أطلس للاتصالات المحلية لشراء أجهزة اتصالات وقطع الغيار المتعلقة بها بقيمة إجمالية وقدرها 27.2 مليون دولار، كما تعاقدت القوات لمسلحة مع شركة أمروك المحلية لتحديث الأجهزة الإلكترونية لطائرات C130 بقيمة إجمالية وقدرها 157 مليون درهم.

وعليه فإنّ القيمة الإجمالية لعقود اليوم الأول من معرض أيدكس قد بلغت 5.2 مليار درهم أي 1.42 مليار دولار أميركي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.