“سوفكس 2014” الأكبر والأكثر تميزا

عمّان – محمد نجيب *
استعدادات غير مسبوقة وجهود كبيرة يبذلها طاقم معرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة (سوفكس 2014) قبيل أيام من انطلاق فعاليات الدورة العاشرة، والتي ستتم برعاية الملك عبد الله الثاني بن الحسين في الفترة الواقعة ما بين 5-8 أيار (مايو) في قاعدة الملك عبد الله الاول الجوية في عمان.

وفيما يضع مدير "سوفكس" المهندس عامر الطباع لمساته الاخيرة على المعرض الأوحد من نوعه، والأكثر شهرة في العالم؛ يقول في حديث لمجلة "الامن والدفاع SDA" انه سعيد بالإقبال العالمي والإقليمي للمشاركة في هذه الدورة من (سوفكس) الأمر الذي يشكل دليلاً قوياً على المكانة البارزة والمميزة التي يحظى بها المعرض، رغم الازمة الاقتصادية العالمية التي تأثرت بها دول عظمى كالولايات المتحدة وأوروبا وروسيا والصين وإفريقيا" التي اضطرت عدد من المعارض العريقة عالميا الى التوقف خلال العامين الماضيين.[*]

ويسعى منظمو المعرض الى ان تكون الدورة الحالية من (سوفكس) الذي يحتفل بمرور عقدين على انطلاقته الأكثر تميزاً لما يمثله من ملتقى دولي كبير يجمع أكبر منتجي ومطوري المعدات الدفاعية الخاصة مع كبار القادة العسكريين وصنّاع القرار وممثلي الحكومات.

ورحب الطباع بمشاركة 7 بلدان جديدة وقديمة كانت قد توقفت عن المشاركة في (سوفكس)؛ جمهورية جورجيا وتركيا وبولندا وأذربيجان وسلوفاكيا واسبانيا والسويد، فضلا عن مشاركة جميع الدول التي شاركت في الدورة التاسعة الماضية.

من جهته أكد محمد عطاري مسؤول الإعلام في معرض (سوفكس) في اتصال هاتفي بمجلة "الأمن والدفاع" أن 366 شركة من 35 دولة قد أكدت مشاركتها في المعرض هذا العام، حيث قامت بحجز مساحات اجنحتها، مشيرا إلى ان الزيادة في مساحة المعرض في دورته الحالية تزيد بنسبة 10% عن الدورة الماضية، حيث بلغت هذا العام 75 ألف متر مربع.

وكان الطباع قد ذكر لمجلتنا بأن "همنا بالدرجة الاولى نوعية الشركات المشاركة وما ستعرضه من حلول مبتكرة وحديثة لم تعرض من قبل في معارض أخرى، وتهم الوفود الزائرة". وأشار الى ان عددا من شركات الحلول الدفاعية ستعرض هذا العام طائرات مسيرة بدون طيار UAV’s ومعدات مراقبة امنية تستخدم في حرب السايبر.

"نحرص على تنوّع الحلول المعروضة في (سوفكس) بما يتلاءم واحتياجات واهتمامات الوفود الرسمية الزائرة، وإتاحة الاطلاع على منتجات من اكثر من مصدر، كما نوفر للشركات فرص عقد صفقات مع الوفود الزائرة" يقول الطباع.

ويسبق انطلاق فعاليات اليوم الأول من المعرض مؤتمرٌ ((MESOC لقادة العمليات الخاصة تنظمه مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري "إينجما" في دورته السابعة تحت عنوان "القوات الخاصة في عصر الحروب الرقمية"، ويجمع حضوراً عالي المستوى تحت الرعاية الملكية السامية كذلك. ويشكل ملتقى للحوار بين كبار القادة العسكريين والأمنيين وصناع القرار ومخططي وواضعي الاستراتيجيات المتعلقة بالأمن القومي.

يشار الى تزامن انطلاق مؤتمر ومعرض (سوفكس)، مع مسابقة المحارب الدولي السادسة لهذا العام، والتي تنظم سنوياً في مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة KASOTC، حيث سيتوجه قادة الجيوش المشاركة في مؤتمر سوفكس لتتويج الفريق الفائز فور انتهاء المؤتمر.

ورأى مدير معرض سوفكس ان اهتمام العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والأمير فيصل بن الحسين ورئيس اركان القوات المسلحة الاردنية بالمعرض يبعث برسالة قوية للمشاركين حول مدى جدية المعرض الذي أُنشئ كشركة غير ربحية، تهدف الى مساعدة "الجيش العربي" الاردني والقوات المسلحة العربية والصديقة في تجهيزاتها في مجال العمليات الخاصة والأمن القومي.

من جهتها، تركز شركات الصناعات الأردنية على قيام هذه التظاهرة الصناعية لتعرض منتجاتها العريقة وأهم التقنيات وأساليب التدريب الحديثة، بحيث يستعد مركز الملك عبد الله الثاني لتصميم والتطوير KADDB لعرض احدث انظمته الدفاعية خلال المعرض، الذي سيشهد إعلان القوات المسلحة الاردنية JAF عن توقيع صفقات تسلح وتجهيز ومعدات كبيرة مع شركات أردنية وأجنبية مشاركة في (سوفكس).

"ننسق ونتعاون مع شركات الصناعات والحلول الدفاعية والأمنية الاردنية منذ فترة طويلة من اجل تنظيم مشاركتهم وعرض منتجاتهم في (سوفكس) يقول الطباع، الذي أضاف بان فعاليات المعرض تنظم هذا العام برعاية القوات المسلحة الاردنية ومركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير ومجموعة كادبي الاستثمارية وشركتا نورثروب غرومان والينيا ارماكي، ولوكهيد مارتن والوجبات الجاهزة، بالإضافة الى الملكية الاردنية.

مراسل الأمن والدفاع العربي في رام الله*
 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.