إسقاط مقاتلة ميغ-23 تابعة للسلطات المعترف بها شرق ليبيا

 أسقطت طائرة "ميغ-23" تابعة للسلطات الليبية المعترف بها فوق مدينة بنغازي شرق البلاد في 13 شباط/فبراير أثناء استهدافها مواقع لجماعة معارضة لهذه السلطات، وذلك بعد أقل من أسبوع على تحطم طائرة حربية مماثلة في منطقة قريبة.

 ووفقاً لوكالة فرانس برس، قال المتحدث باسم قاعدة بنينا الجوية في بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) ناصر الحاسي للوكالة إن "طائرة ميغ-23 (…) سقطت في منطقة قاريونس في شمال غرب بنغازي بعد أن جرى استهدافها اثناء قيامها بقصف مواقع تابعة لمجلس شورى ثوار بنغازي".

بدوره، أكد مصدر عسكري آخر لفرانس برس نجاة الطيار "بعدما تمكن من القفز بمظلته، إلا أن مكانه لم يحدد بعد".

تأتي هذه الحادثة بعد تحطم طائرة "ميغ=23" أخرى الأسبوع الماضي قرب مدينة درنة على بعد نحو 100 كلم شرق بنغازي في أعقاب تنفيذها ضربات ضد مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية الجهادي المتطرف، وفق مصادر عسكرية عزت تحطمها إلى خلل فني.

وتشهد بنغازي منذ نحو عامين معارك يومية بين قوات السلطات المعترف بها دولياً بقيادة الفريق أول ركن خليفة حفتر من جهة، وجماعات مسلحة معارضة بينها تنظيمات متطرفة من جهة ثانية. وأكبر المجموعات المسلحة في بنغازي تنضوي تحت مسمى "مجلس شورى ثوار بنغازي"، الذي يضم جماعة انصار الشريعة القريبة من تنظيم القاعدة.

تشهد ليبيا فوضى أمنية ونزاعاً مسلحاً على السلطة منذ أكثر من عام ونصف، تسعى الأمم المتحدة إلى وضع حد له عبر توحيد السلطات في حكومة وفاق وطني تواجه الخطر الجهادي المتصاعد في هذا البلد الغني بالنفط.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate