افتتاح مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط

عدد المشاهدات: 1044

تم افتتاح مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط، في 30 آذار/ مارس الذي يقام على هامش معرض الدوحة الدولي للدفاع البحري “ديمدكس 2016″ في مركز قطر الوطني للمؤتمرات ويختتم أعماله في 31 آذار/ مارس، بحضور اللواء ركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية وبمشاركة عدد من القادة والخبراء المحليين والدوليين من كل من دولة قطر، والولايات المتحدة الأميركية والهند وباكستان وتركيا وفرنسا وكندا وإيطاليا، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء القطرية.

وتناول المؤتمر عدة محاور شملت المجال البحري ومسرح العمليات البحري في منطقة الخليج العربي وبحر العرب والبحر الأحمر .  وقد تناول المتحدثون قضية أمن البيئة البحرية والتحديات البحرية الحالية والمستقبلية ومتطلباتها كما تطرقوا إلى المنشآت النفطية والحيوية في البحار وفي مقدمتها منطقة الخليج العربي وسبل توفير الأمن والسلامة لخطوط المواصلات البحرية سواء في الخليج أو بحر العرب أو البحر الأحمر.

هذا وقدمت قطر خلال المؤتمر ورقة عمل بعنوان” التحديات البحرية الحالية والمتطلبات البحرية المستقبلية” طرحها العميد ركن بحري طارق خالد العبيدلي رئيس المؤتمر، تناول فيها التحديات التي تواجه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وخليج عمان وبحر العرب والمتطلبات البحرية لدول مجلس التعاون لمجابهة هذه التحديات بما يساعد على كيفية إعداد خطط طويلة المدى ترتكز على وضع استراتيجية بحرية موحدة لدول مجلس التعاون بما في ذلك الدول المحيطة بالمنطقة.

كما أكدت ورقة العمل أهمية التركيز على الاستثمار في الإنسان وتنمية قدراته حتى يكون قادرا على مواجهة التحديات من خلال بناء مؤسسات تعليمية راقية.

وتطرقت الورقة إلى سبل تنمية الشراكة بين جميع العاملين والفاعلين في المسرح البحري على مستوى جميع دول مجلس التعاون وأهمية إعداد نظم متطورة للإمداد البحري تتناسب مع اتساع رقعة المسرح البحري .وأوضحت أنه قد آن الأوان لدول الخليج العربية لكي تبني قدراتها بنفسها بدلا من الاعتماد الكامل على الجهات الأخرى وذلك أسوة بتجارب دول عديدة نجحت في تطوير قدرتها بالاعتماد على الذات.

  الهند وروسيا توقعان عقد صيانة مروحيات طويل الأمد

وقد تميز المؤتمر بمشاركة مجموعة من الأكاديميين من كل من فرنسا وكندا والولايات المتحدة إلى جانب القادة العسكريين وهو ما أضفى على المناقشات بعدا أكثر عمقا.كما شهد المؤتمر مشاركة وزير الدفاع الإيطالي السابق حيث طرح خلاصة تجاربه وخبراته أمام المشاركين.وقد تحدث خلال المؤتمر أحد الخبراء الفرنسيين عن قضية جديدة تعرف بالدفاع البيئي تتعلق بكيفية حماية البيئة البحرية .

هذا وشاركت كل من الهند وباكستان بورقتي عمل على قدر كبير من الأهمية تركزتا على كيفية تأمين خطوط المواصلات البحرية.

وقال العميد طارق العبيدلي رئيس مؤتمر قادة البحريات في تصريح صحفي، إن اللجنة المنظمة للمؤتمر طلبت من المتحدثين أن يقوموا بتزويدها بأوراق العمل التي قاموا بطرحها حتى يتسنى وضعها في مجلد شامل يتضمن جميع أوراق العمل لتحقيق الاستفادة المثلى من هذه الأوراق . وأوضح ان المشاركين في المؤتمر حرصوا على طرح حلول ومقترحات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع للقضايا التي تم التطرق لها، موجها الشكر للجنة المنظمة لمعرض ومؤتمر ديمدكس .

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.