الأبرز

الجيش اللبناني يعزز قدراته الجوية بالحصول على ثلاث مروحيات “هيوي 2” إضافية

حصلت شركة “بيل للمروحيات” (Bell Helicopters) الأسبوع الماضي، على 19 مليون دولار من وزارة الدفاع الأميركية لتزويد الجيش اللبناني بثلاث مروحيات “هيوي 2” (Huey II) بحلول عام 2017. وبهذا، يصبح لبنان الزبون الأحدث لهذا النوع من المروحيات، في حين يتم التشاور مع دولة كينيا أيضاً لتزويدها بخمس مروحيات هيوي 2 إضافية.

هذا وكان الجيش اللبناني تسلّم عام 2012 ست مروحيات عسكرية هيوي 2، كجزء من برنامج المساعدات العسكرية الأميركية، والتي من شأنها زيادة قدرات الدعم الجوي لدى الجيش بشكل كبير لتوفير الدعم الجوي القريب للقوات البرية، قدرات البحث والإنقاذ، وتأمين الحدود بشكل أفضل.

يُشار إلى أن الجيش اللبناني استخدم مروحيات هيوي خلال معارك عدّة، حيث أثبتت فعاليتها على الأرض. فإثر هجوم قامت به مجموعة من الإرهابيين عام 2000 على دورية للقوات الخاصة في شمال لبنان، كانت مهمة القوات الجوية الأولى القيام بعملية هجوم جوي إلى تلك المنطقة الجبلية، وتم استخدام ست مروحيات Huey استخدمت أيضاً لعمليات الإخلاء الطبي ومهمات الاستطلاع. هذا واستعملت المروحية في أحداث نهر البارد عام 2007، والتي كانت الخيار الأنسب للقضاء على الإرهابيين، حيث تمكّنت من تدمير جميع المباني وخاصة الملاجئ التي كانت باستخدام الإرهابيين. فقد أثبتت قدراتها على أرض المعركة، حيث تم استخدامها كطائرة هجومية من خلال تزويدها بقنابل 250 كلغ (خاصة بطائرات Hunter)، وقنابل 400 كلغ (خاصة بطائرات الميراج).

1 Comment on الجيش اللبناني يعزز قدراته الجوية بالحصول على ثلاث مروحيات “هيوي 2” إضافية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.