اهتمام دولي ومفاوضات مع موسكو ونيودلهي لشراء صاروخ براهموس

أعلن سودهير كومار ميشرا المدير التنفيذي لشركة “براهموس أيروسبيس” في 28 آذار/ مارس أن 4 دول تفاوض موسكو ونيودلهي حاليا بصدد شراء الصاروخ الروسي-الهندي “براهموس”. ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء عن ميشرا قوله خلال معرض أسلحة الدفاع الهندي “ديف إكسبو إينديا – 2016″، إن “صادرات الدفاع موضوع حساس جدا، ولا يمكننا كشف الكثير دون الحصول على إذن حكومي بذلك، فيما بوسعي التأكيد أن المشاورات مستمرة حاليا مع أربع دول أجنبية” حول الحصول منا على هذا النوع من الصواريخ، دون أن يكشف عن الدول التي أشار إليها.
هذا ويعمل الصاروخ “براهموس” على مرحلتي دفع صاروخي، الأولى تشمل الإطلاق بمحرك يعمل بالوقود الصلب، والثانية تتمثل في التحليق بسرعات تفوق سرعة الصوت بفضل محرك نفاث يعمل بالوقود السائل، بما يمكن الصاروخ من قطع مسافة مجدية تصل إلى 290 كيلومترا.
وتجدر الإشارة أن صاروخ “براهموس” يحلق إلى هدفه على ارتفاع عال يمكن أن يصل إلى 15 كيلومترا وعلى ارتفاع منخفض يصل إلى 10 أمتار، بما يجعله أسرع صاروخ على علو منخفض في العالم.
كما يحمل “براهموس” رأسا حربية تتراوح زنتها بين 200 و300 كيلوغرام، فيما يرجح الخبراء أن يكون العمل مستمرا في الوقت الراهن على تركيب “براهموس” على مقاتلة روسية-هندية من الجيل الخامس قيد التطوير.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.