شركة لوكهيد مارتن.. وقف إنتاج مقاتلات أف-16 الأميركية نهاية عام 2017؟

 الأمن والدفاع العربي

من المتوقع أن تعمد شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) الأميركية إلى وقف عملية إنتاج مقاتلات “أف-16 فايتينغ فالكون” (F-16 Fighting Falcon) بحلول عام 2017، بعد مرور 45 عاماً على تنفيذ رحلتها الجوية الأولى، خاصة مع المعاناة التي تواجهه بعض زبائنها كدولة باكستان، في ما يخصّ ملاءمتها لشروط العمليات التنظيمية والتمويلية الخاصة بالحكومة الأميركية.

ووفقاً لموقع “فلايت غلوبل” الأميركي، إنه “بعد تجميع أكثر من 4500 مقاتلة أف-16، من المتوقع أن توقف لوكهيد مارتن إنتاج المقاتلات المذكورة في نهاية عام 2017، على أن يتم تسليم مقاتلات F-16Q السبع المتبقية التابعة للقوات الجوية العراقية من أصل 36 مقاتلة”.

وفي هذا الإطار، قالت رئيسة برنامج مقاتلات أف-16 سوزان أوزتس في الأسبوع الجاري، إن “العديد من الدول عبّرت عن رغبتها في اقتناء هذا النوع من المقاتلات، وتعتبر الفرصة الأقرب هي صفقة الـ700 مليون دولار مع باكستان لتسليمها 8 مقاتلات “أف-16 بلوك 52” العاملة بمحركات شركة “برات أند ويتني” من نوع  F100-229“. وأضافت المسؤولة بحسب الموقع نفسه، أن “الشركة تعمل بشكل مستمرّ، مع الحكومة الأميركية لتخطي العقبات السياسية”.

وحول مقاتلات أف-35 (F-35) قالت أوزتس: “إن بعض زبائننا لا يمكنهم تحمّل تكاليف هذه المقاتلة أو لا يحتاجون إلى قدراتها القتالية ذات تقنية التخفي”، مضيفة أن “الحكومة الأميركية وعدت عدم تصدير مقاتلة لايتنينغ 2 لأي دولة في منطقة الشرق الأوسط باستثناء اسرائيل”.

هذا وكانت الإدارة الأميركية وافقت في شباط/فبراير الماضي على بيع باكستان ثماني مقاتلات أف-16، بالإضافة إلى 14 ـخوذة عرض محمول (أتش أم دي) فضلاً عن عمليات تدريب ودعم لوجستي، ولكن إن مخاوف الإدارة الأميركية بشأن “التمويل العسكري الأجنبي” من صفقة الأسلحة تعني أن باكستان تحتاج إلى تأمين المبلغ المطلوب من تلقاء نفسها.

يُشار إلى أن باكستان تسلمت عام 2014 أول دفعة من الطائرات المقاتلة أف-16 سي من الأردن بموجب عقد شراء لسرب من المقاتلات المستعملة. هذا وباعت الشركة المصنّعة عام 2015 11 مقاتلة أف-16 فقط، مقارنة بـ17 مقاتلة عام 2014، أي انخفاض بنسبة 35%.

شكّل مقاتلة أف-16 العمود الفقري للعديد من القوات الجوية في العالم، ففي إحصائية نشرت العام الماضي، إن القوات الجوية في دول العالم تستخدم 2264 طائرة من نوع “أف-16″، أي 16 في المائة من مجموع المقاتلات المستخدمة في العالم في نهاية عام 2015. ومن الدول العربية التي استلمت هذا النوع من المقاتلات مؤخراً نذكر مصر والعراق.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.