أبرز مواضيع القمة الخليجية-المغربية: التحالف الإسلامي العسكري ومكافحة الإرهاب

بحثت قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وملك المغرب، العديد من الموضوعات من أهمها، الفتنة الطائفية، التطرف، الإرهاب، بالإضافة إلى التحالف العسكري الإسلامي، كما بحثت التدخلات في شؤون دول المنطقة، وفق ما أكد وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير في 20 نيسان/أبريل.

ووفقاً لوكالة أنباء السعودية الرسمية، قال الجبير “لقد كان هناك كالمعتاد تطابق كامل في رؤى دول المجلس ومملكة المغرب، حيث أكدت القمة التزام الدفاع المشترك عن أمن بلادهم، واحترام سيادة الدول، ووحدة أراضيها، ووقف أي محاولات لزعزعة الأمن والاستقرار”، مضيفاً أن قادة دول مجلس التعاون بدول الخليج العربي جددوا موقفهم من أن قضية الصحراء المغربية هي أيضاً قضيتهم”.

وتابع يقول: “نحن والمغرب معًا قلباً وقالباً كما هو معتاد من مملكة المغرب، وهذا أمر ليس فيه جدال، المغرب وقفت معنا في 1990 عندما تم غزو الكويت وتم تحرير الكويت، المغرب وقفت معنا مؤخراً في عاصفة الحزم، والمغرب من أول الدول التي شاركت في تأسيس التحالف العسكري الإسلامي لمواجهة الإرهاب والتطرف، وفي جميع القضايا الإقليمية والدولية، لا أتذكر قضية واحدة التي كان فيها خلاف أو فرق أو بين الطرفين، فهذا يدل على متانة العلاقات، ومكانة الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين، ويدل على تطلعهم لمستقبل أفضل لبلادهم ولشعوبهم”.

وختم قائلاً: “نحن نسعى للتوصل إلى مزيد من التقدم في مجالات عدّة، وهناك أيضاً كما تعلمون تعاون عسكري قائم قوي، كما أن هناك تعاون أمن قوي أعتقد كما وصفت في البداية، نادر أن نجد دول لديها علاقات متطابقة من ناحية المصادر ومن ناحية الرؤية مثل ما نجد بين المغرب ودول مجلس التعاون”.

بدوره، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار إن “القمة كانت تأكيدية لثوابت راسخة، كعمق العلاقات التاريخية التي تجمع ما بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي، وتأكيداً على وحدة المصير، ما يمس دول الخليج يمس المغرب، وما يمس المغرب يمس دول الخليج”.  وحول العلاقات بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية، أكد مزوار أن السنوات الخمس الأخيرة كانت كافية لبناء الأسس للعلاقة والشراكة الاستراتيجية، وأن المغرب ودول الخليج تبقى دائماً كتلة موحدة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat