الكويت وقطر للحصول على مقاتلات أف-18 أميركية رغم مخاوف إسرائيل؟

سيؤيد الأميركي لينزي جراهام- أحد أبرز الأصوات في الحزب الجمهوري فيما يتعلق بالشؤون الخارجية – على الأرجح بيع عتاد عسكري متقدم بما في ذلك مقاتلات بوينغ أف-18 (F-18) للكويت وقطر وذلك رغم مخاوف إسرائيل، كما قال في 7 نيسان/أبريل عقب زيارة له للمنطقة وفق ما نقلت وكالة أنباء رويترز. هذا وتخشى إسرائيل احتمال سقوط المعدات التي ترسل للخليج في أيدي جهات مناوئة لها وتستخدم في النهاية ضدها.

وبحسب الوكالة، قال جراهام “تقول إسرائيل إن أنظمة في الجوار تغيرت بسرعة كبيرة.. احذروا من إرسال أسلحة جديدة إلى المنطقة” مستشهداً على ذلك بالوضع في العراق، مضيفاً أنه رغم ذلك يعتقد أن من الضروري المضي في هذه المبيعات رغم المخاوف الإسرائيلية في ضوء الاضطرابات في المنطقة والتهديدات التي تواجهها ومنها تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال “أقول لأصدقائي الإسرائيليين .. نحن نحتاج لشركاء.. والشركاء بدون قدرات هم شركاء من ورق… لذلك سأنضم على الأرجح إلى المعسكر المؤيد لتعزيز قدرات بلدان الخليج العربية .. مع تفهم المخاوف الإسرائيلية.”

وأقر السناتور الأميركي بحسب رويترز بوجود معارضة قوية في الكونغرس لتسليح بعض بلدان الخليج العربية وقال “لا أعرف إلى أين تتجه الأصوات حتى الآن.”

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat