اهتمام مصري بشراء مقاتلات “تيجاس” هندية الصنع

في إطار تنويع مصادر تسلّحها، أعلنت مصر اهتمامها شراء مقاتلة “تيجاس” (Tejas) من إنتاج شركة Hindustan Aeronautics Limited الهندية، والتي كانت قيد الإنتاج على مدى سنوات عدّة، بالإضافة إلى سيريلانكا التي أبدت اهتمامها أيضاً بالمقاتلة الهندية بعد أن رفضت عرض شراء طائرات JF-17 الباكستانية.

ويأتي إعلان اهتمام مصر بهذا النوع من المقاتلات بعد أن كانت وقعت مؤخراً عقد شراء 24 مقاتلة رافال (Rafale) الفرنسية، والتي بدأ ورودها إلى المطارات العسكرية المصرية، من جهة، وبعد أن أعلنت عن نيتها تنويع مصادر تسلّحها باقتناء 50 مقاتلة ميغ-29 (Mig-29) روسية الصنع من جهة أخرى.

ووفقاً لتلفزيون نيو دلهي (NDTV)، أعلنت مصر رغبتها بشراء النسخة الحالية من مقاتلة “تيجاس” عوضاً عن المتطوّرة منها، والتي سيتم الكشف عنها لاحقاً. هذا وستعمل الشركة المنتجة HAL بتسليم مقاتلات Tejas بالدرجة الأولى إلى سلاح الجو الهندي. ووفقاً للمصدر نفسه، قال رئيس مجلس إدارة شركة HAL “تي سوفرانا راجو” لوكالة PTI الهندية الرسمية في 18 نيسان/أبريل: “على الرغم من أنه هناك اهتماماً كبيراً من زبائن دوليين على مقاتلة Tejas، سنعمد إلى تسليمها بالأول لزبائننا الخاصين بنا”، مضيفاً أن “الاهتمام الدولي سيزداد أكثر وأكثر على المقاتلة خاصة بعد أن تبرز فعالياتها وقدراتها مع سلاح الجو الهندي، لذلك ينبغي علينا أولاً تلبية متطلبات سلاحنا الجوي”.

هذا ولم يعلن المسؤول عن الدول المهتمة بهذا النوع من المقاتلات، بل قال إنه “واثق من فريق تسويقه المسؤول عن إجراء مفاوضات بناءة مع الزبائن المحتملين؛ في حين أعلنت مصادر عسكرية موثوقة أن الدولتين هما مصر وسريلانكا.

يُشار إلى أن سعر مقاتلة Tejas منخفض جداً مقارنة مع المقاتلات الأخرى من الفئة نفسها، كما تتميّز بقدرتها الفعالة على التحليق. وقال راجو للوكالة نفسها في هذا الإطار: “لقد برهنت التجارب التي أجريناها على المقاتلة قدرتها على التحليق وهي رائعة جداً. صحيح أن هذا الأمر اتخذنا وقتاً طويلاً ولكننا بدأنا عملية التصنيع من الصفر”. هذا وفسّر الرئيس التنفيذي أن “النسخة المطورة من الطائرة تم تزويدها برادار منظومة المسح الإلكتروني النشط (AESA) ومجموعة موحدّة من أنظمة الحرب الإلكترونية، كما ستتميز بقدرة التزود بالوقود في الجو. هذا وربما تعتبر Tejas أصغر مقاتلة تكتيكية خفيفة متعددة المهام ذات المحرك الواحد في العالم. يُشار إلى أن مصادر عسكرية كانت أعلنت أن الاهتمام الدولي على المقاتلة جاء خلال فعاليات معرض البحرين للطيران في كانون الثاني/يناير، عندما حلّقت المقاتلة للمرة الأولى خارج بلادها.

الأمن والدفاع العربي

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.