الأبرز

بعد مقاتلات أف-16.. باكستان تحصل على تسع مروحيات هجومية إضافية

الأمن والدفاع العربي

وقّعت إدارة أوباما في 4 نيسان/أبريل عقداً مع شركة “بيل للمروحيات” (Bell Helicopter) لتبدأ العمل على تصنيع 9 مروحيات هجومية إضافية من نوع AH-1Z Viper وتسليمها إلى باكستان. هذا وتبلغ قيمة العقد 170 مليون دولار، وهو جزء من صفقة مبيعات عسكرية أجنبية كبيرة تشمل تزويد باكستان 15 مروحية من النوع المذكور و1000 صاروخ هيلفاير (Hellfire) من إنتاج شركة لوكهيد مارتن (Lockheed Martin)، تم الموافقة عليها في نيسان/أبريل الماضي.

هذا وكانت إسلام أباد طلبت الدفعة الأولى من مروحيات “زولز كوبرا” ذات المحركين في آب/أغسطس الماضي، كجزء من طلب أكبر من صفقة تشمل 19 مروحية AH-1Z وتبلغ قيمتها 58 مليون دولار مع مشاة البحرية الأميركية، وهي قد حصلت على عدد لم يكشف عنه من تلك المروحيات (المتوقع 3 طوافات).

ووفقاً لموقع “فلايت غلوبال” (Flightglobal) الأميركي، سيتم تسليم جميع الطائرات المطلوبة إلى سلاح الجو الباكستاني، بحلول آب/أغسطس 2018. هذا وتعتبر باكستان الزبون الأول الدولي لطوافات AH-1Z، والذي يعمد سلاح مشاة البحرية الأميركية على شرائها  كجزء من برنامج التطوير H1 (H1 Upgrade Program) لتحل مكان الأسطول القديم المكون من طوافات AH-1W Super Cobra في عام 2020.

يمكن تزويد مروحيات AH-1Z بمدافع رشاشة محمولة على الأبراج من نوع M197 عيار 20 ملم. لقد تم تصميمها على أساس مروحية AH-1W Super Cobra، وهي تسع لشخصين (الطيار ومساعد الطيار/الرامي)، وتبلغ سرعتها القصوى 222 عقدة. يمكن تزويدها بصواريخ جو-جو من نوع AIM-9 Sidewinder وصواريخ جو-أرض من نوع AGM-114 Hellfire.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.