دوريات مشتركة أميركية فيليبينية في بحر الصين الجنوبي

عدد المشاهدات: 663

أعلن وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر في مانيلا في 14 نيسان/أبريل أن الولايات المتحدة والفيليبين تجريان دوريات بحرية مشتركة في بحر الصين الجنوبي المنطقة الاستراتيجية للتجارة العالمية التي تشهد نزاعاً حدودياً مع بكين.

من جانب آخر، نشرت الولايات المتحدة موقتاً في الأرخبيل 275 عسكرياً وإمكانات جوية بينها خمس طائرات هجومية من طراز إيه-10 كما أوضح كارتر.

وقد وقعت الولايات المتحدة للتو اتفاقاً مع الفيليبين يعطيها إمكانية استخدام خمس قواعد عسكرية محلية للتيح بذلك عودة قواها المسلحة إلى الأرخبيل على خلفية توتر متزايد مع بكين في بحر الصين الجنوبي. هذا ولم يعد للولايات المتحدة قواعد في الأرخبيل منذ مطلع التسعينيات ورحيلها عن المواقع التاريخية الكبرى مثل سوبيك باي. لكن التوتر مع بكين دفع بمانيلا إلى طلب زيادة الدعم من واشنطن.

وجاء في بيان أميركي أن “أول دورية جرت في آذار/مارس والثانية انتهت مطلع نيسان/أبريل، موضحاً أن دوريات أخرى لسفن حربية من البلدين ستجري “بانتظام في المستقبل” في هذه المنطقة. من جهته، أعلن مسؤول دفاعي أميركي أن الإمكانات العسكرية التي ستنشرها الولايات المتحدة في الفيليبين تشمل قوات خاصة وأنها ستبقى “حتى نهاية نيسان/أبريل”.

ويتوقع البنتاغون عمليات انتشار أخرى كما قال مسؤول دفاعي آخر.

وخلال زيارته سيزور كارتر إحدى خمس قواعد فتحت أمام الجيش الأميركي بينها قاعدة انتونيور بوتيستا في جزيرة بالاوان الواقعة قرب بحر الصين الجنوبي.

AFP

 

  مقاتلات "إف 35" الأميركية قريبا في دول البلطيق؟

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate