الأبرز

سلاح الجو الأميركي يطلب دفعة إضافية من صواريخ “جاسم إي آر” جو-أرض

سيتزوّد سلاح الجو الأميركي بصواريخ “جاسم إي آر” (JASSM-ER) جو-أرض بعيدة المدى إضافية، بموحب عقد تم توقيعه مع شركة لوكهيد مارتن (Lockheed Martin) الأميركية وبلغت قيمته 116.8 مليون دولار. وفي بيان رسمي للشركة المنتجة، أفادت في 21 نيسان/أبريل أن “لوكهيد مارتن وقّعت مع سلاح الجو الأميركي عقداً لتزويده بـ100 صاروخ JASSM-ER إضافي، ومن المتوقع انتهاء العمل به في حزيران/يونيو 2019”.

هذا وسلّمت الشركة الأميركية المنتجة حتى اليوم أكثر من 2700 صاروخ JASSM إلى القوات الجوية الأميركية. وفي هذا الإطار، قال جايسون ديني، مدير برنامج أنظمة توجيه الضربات بعيدة المدى في قسم الصواريخ والتحكم بالنيران لدى شركة لوكهيد مارتن: “تتناسب قدرات صواريخ JASSM وJASSM ER مع التهديدات الحديثة اليوم، فهي تتميز بقدرتها على المواجهة الفتاكة وأسعارها المقبولة جداً”، وفق بيان الشركة الرسمي.

ويعتبر JASSM صاروخ جو-أرض بعيد المدى دقيق التوجيه مستقل العمل مصمم لتلبية حاجات أسلحة الجو كافة. يزود برؤوس حربية اختراقية ومتفجرة ذات شظايا، كما يستطيع أن يتجول باستقلالية تامة ليلاً نهاراً وفي كافة الظروف المناخية مهما قست. يستخدم الصاروخ رأساً عاملاً بالأشعة تحت الحمراء ونظام تحديد المواقع رقمي مقاوم للتشويش.

يُشار إلى أن الصاروخ الأميركي اجتاز بنجاح اختبارات الطيران العملانية الأساسية وعملية التقييم الخاصة بسلاح الجو الأميركي محققاً 20 نجاحاً من أصل 21 تجربة طيران أي ما يعادل نسبة نجاح بلغت 95 بالمائة عام 2013.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.