مصر وباكستان من بين 8 دول ترفض التوقيع على معاهدة حظر التجارب النووية

عدد المشاهدات: 1027

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في 27 نيسان/أبريل 8 دول إلى المصادقة على “معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية”. ووقعت 183 دولة على المعاهدة (تنتظر إقرار برلماناتها)، في حين أن 164 دولة أخرى صادقت عليها، وامتنعت 8 دول عن التوقيع وهي الولايات المتحدة، الصين، إسرائيل، إيران، كوريا الشمالية، مصر، الهند وباكستان.

جاء ذلك في كلمة له، خلال ندوة أقيمت في مكتب الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية فيينا، بمناسبة مرور 20 عاماً على المعاهدة المذكورة.

ودعا كي مون، إلى إنهاء “جنون التجارب النووية”، مشيراً إلى ضرورة أن تصادق كافة الدول على المعاهدة، لافتًا أن “جميع الدول ملزمة بمنع التجارب النووية، ولا يمكن لأي دولة التنصل من التزاماتها”. وقال: “هناك أكثر من 2000 تجربة نووية، حتى الوقت الحاضر، خلفت أضراراً كبيرة على البيئة، مضيفاً، “التجارب النووية تسمم المياه، وتتسبب بالسرطان، والإشعاعات الناجمة عن تلك التجارب تضر البيئة ومستقبل الأجيال القادمة”، ولافتاً أن “أكبر هدية يمكن أن تقدم إلى ضحايا تلك التجارب هو إيقافها ومنعها”.

جدير بالذكر أن اللجنة التحضيرية، لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية (مقرها فيينا)، فتحت التوقيع على معاهدة دولية لحظر الاختبارات النووية، عام 1996، وتحتاج المعاهدة كي تدخل حيز التنفيذ إلى توقيع ومصادقة جميع الدول عليها.

وبحسب بيانات منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية، فقد أجرت دولٌ أكثر من ألفي تجربة نووية في العالم، منذ عام 1945، في مقدمتها الولايات المتحدة وروسيا.

الأناضول

  قريباً.. مناورات عسكرية روسية إسرائيلية في المتوسط

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 1026

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  مصر: تنفيذ عملية مسح زلزالي لإنشاء أول محطة للطاقة النووية