SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

الصين تدشن منارة في جزيرة اصطناعية متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي

سفن حربيةسفن حربية أميركية في بحر الصين الجنوبي (صورة أرشيفية)

دشنت الصين منارة شيدت على جزيرة اصطناعية في بحر الصين الجنوبي في منطقة تتنازع السيادة عليها فيتنام والفلبين ايضا كما اعلنت وسائل اعلام صينية. والمنارة المبنية على ريف سوبي في ارخبيل سبراتلي، بارتفاع 55 مترا مجهزة تكنولوجيا لمراقبة مرور السفن، وفقا لما اعلنته مساء 5 نيسان/ أبريل وكالة انباء الصين الجديدة شينخوا.
وبحسب وكالة فرانس برس، تطالب بكين بالسيادة على الغالبية العظمى من بحر الصين الجنوبي حيث تقوم بعمليات ردم واسعة النطاق لبناء جزر، وتحويل الشعاب المرجانية الى موانئ ومهابط للطائرات وغيرها من البنى التحتية. وتفاقم هذه الاستراتيجية التي تندد بها واشنطن بقوة من النزاعات حول الاراضي بين الصين وجيرانها في حين تطالب فيتنام والفلبين وماليزيا وتايوان بالسيادة على بعض اجزاء المنطقة ايضا.
وخلال عام 2015، عملت الصين بشكل خاص على تحويل منطقة “سوري” للشعاب المرجانية الى جزيرة اصطناعية حقيقية، وحصلت على قرابة 400 هكتار من الاراضي على البحر، وفقا لصور الاقمار الصناعية. وافادت “شينخوا” ان المنارة تم تدشينها في 5 نيسان/ أبريل خلال احتفال رسمي حضره مسؤولون صينيون في وزارة النقل.
وتقول بكين التي تنفي ان تكون وراء حدة التوتر في المنطقة، ان هذه المنارة اقيمت لاغراض سلمية. واكد لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في 6 نيسان/ أبريل ان “الصين ملتزمة توفير المزيد من التسهيلات العامة التي تسمح بضمان سلامة وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي. ما نقوم به سيعزز التجارة والتنمية في الدول المشاطئة”.
وكانت وكالة انباء الصين الجديدة ذكرت العام الماضي ان الصين ستبني منارتين بارتفاع خمسين مترا على الشعاب المرجانية في “كوارترون” و”جونسون ساوث” في ارخبيل سبراتلي. وفي خريف عام 2015، اعلنت واشنطن حريتها في الملاحة وارسلت المدمرة “يو اس اس لاسن” التي اقتربت مسافة اقل من 12 ميلا عن الجزر الاصطناعية التي بنتها بكين في ارخبيل سبراتلي، وبينها سوبي، الامر الذي اثار غضب السلطات في بكين.

شارك الخبر: