تركيا لاستلام أولى مقاتلات أف-35 الأميركية عام 2018

قال وكيل وزارة الدفاع التركية لشؤون الصناعات العسكرية، إسماعيل دمير، أن تسليم طائرات أميركية مقاتلة من طراز “أف-35” (F-35) لأنقرة، سيبدأ خلال العام 2018، مشيراً إلى أن أول مركز لتصنيع محركات تلك المقاتلات، وصيانتها وتركيبها خارج الولايات المتحدة، سيكون في تركيا.

وأضاف دمير، الذي يجري زيارة إلى الولايات المتحدة الأميركية، للمشاركة في الاجتماع السنوي لممثلي الدول المشاركة في مشروع تصنيع مقاتلات F-35، في تصريح لـ”الأناضول”، في 27 أيار/مايو، أن “مراحل التصنيع وصلت إلى مستويات معينة، وبرنامج التصنيع دخل في مساره”.

ولفت المسؤول التركي، أن أول مقاتلات أف-35 بعد الولايات المتحدة، تم تسليمها إلى هولندا، وبعدها ستتم عملية تسليم إلى النرويج (لم يحدد موعدها)، ومن ثم سيبدأ التسليم إلى تركيا في 2018، مؤكداً أن أنقرة تُشارك بشكل فعلي في عملية تصنيع المقاتلات، ومشيراً إلى أن قسم الوسط من جسم الطائرة، وأجزاء مهمة من محركها تُصنع في تركيا.

وأوضح، أن تركيا أقدمت على تطوير أنظمة طائرات مسلحة من دون طيار، بعد رفض واشنطن للمشروع ذاته، قبل عدة أعوام، مؤكداً أن هناك أكثر من 20 طائرة بدون طيار، على خط الإنتاج في تركيا، في حين تتواصل عمليات الاختبار على الطائرات المصنعة، في البلاد.

جدير بالذكر أن مشروع تصنيع مقاتلات من طراز F-35 تشارك فيها كل من الولايات المتحدة الأميركية، وتركيا، وكندا، وأستراليا، والدنمارك، وإسرائيل، واليابان، وهولندا، والنرويج، وبريطانيا، وكوريا الجنوبية، ويعتبر المشروع من أغلى المشاريع تكلفة لوزارة الدفاع الأميركية، بكلفة إجمالية 380 مليار دولار، حيث تتقاسم مصاريف المشروع الدول المشاركة فيه، بحسب طلبها لشراء المقاتلات.

ومن المنتظر أن تستلم تركيا أول مقاتلتين خلال 2018، من بين طلبيتها لشراء 107 طائرة من الطراز ذاته.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate