تركيا والصومال…اتفاقية تعاون في مجال الصناعة العسكرية

نشرت الجريدة الرسمية في تركيا، اتفاقية التعاون في مجال الصناعات الدفاعية، التي وقعت بين تركيا والصومال في 25 كانون الثاني/ يناير 2015، بعد أن تم إقرارها في 10 أيار/ مايو.
وبحسب وكالة أنباء الاناضول، يشمل قرار المصادقة ؛ الأسس المالية والإدارية والقانونية للتعاون، الذي سيتم عبر استخدام الإمكانيات العلمية والتقنية في مجال المعدات العسكرية والسلاح، وسيقوم على أساس المنفعة المتبادلة والمساواة في الحقوق. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز القدرات الدفاعية للبلدين، من خلال تطوير المنتجات والخدمات الدفاعية، وتأمين الإنتاج والإمدادات، والتعاون في مجالات الدعم التقني واللوجستي، فضلا عن توفير الظروف المناسبة لتطوير التعاون بين البلدين في مجال البحث والتطوير، والإنتاج، والتحديث.
كما تتضمن الاتفاقية كذلك إجراء الطرفين عمليات شراء وبيع وتغيير متبادلة، للمعدات الزائدة عن حاجتهما في مخازن القوات المسلحة، بشكل يتلاءم مع القوانين، وزيادة التعاون بين المؤسسات الفنية العسكرية، وشركات الصناعات الدفاعية، ومؤسسات الصيانة والإصلاح، والحث على المشاركة في المعارض والندوات الدفاعية، التي ينظمها طرفي الاتفاقية.
وتنص الاتفاقية على تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين، تجتمع مرة كل ثلاث سنوات على الأقل، لمناقشة التعاون بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate