الأبرز

روسيا تدعو التحالف الدولي لشن غارات مشتركة في سوريا

اقترح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو، شن بلاده والتحالف الدولي غارات مشتركة نهاية الشهر الجاري على “منتهكي” وقف إطلاق النار في سوريا، بحسب وكالة فرانس برس.

وأوضح الوزير شويجو في 20 ايار / مايو أن المقترح يقضي بالمباشرة في شن ضربات جوية مشتركة في سوريا اعتبارا من 25 مايو لاستهداف جبهة النصرة وغيرها من الجماعات التي لا تلتزم بوقف إطلاق النار. ويتضمن المقترح أن تستهدف هذه الضربات الجوية أيضا قوافل الأسلحة بما في ذلك، التي تعبر إلى سوريا من تركيا.

وقال شويجو إن الاقتراح طرح بالتنسيق مع الحكومة السورية وجرت مناقشته مع خبراء عسكريين أميركيين في العاصمة الأردنية عمان. وأشار خلال اجتماع بوزارة الدفاع نقله التلفزيون الروسي إلى أن روسيا تحتفظ بحق قصف المسلحين الذين لا يلتزمون بوقف إطلاق النار في سوريا من جانب واحد، على ما أوردت وكالة “رويترز”.

وبدأت روسيا في شن غارات على أهداف في سوريا نهاية سبتمبر2015، وقالت إنها تستهدف تنظيم داعش المتطرف، لكن معارضين سوريون أشاروا إلى معظم تلك الغارات استهدفت مناطق المعارضة المعتدلة.

ورغم إعطاء الرئيس الروسي أمرا بسحب القوات الرئيسية في سوريا في مارس الماضي، إلا أن قوات روسية ما تزال موجودة على الأرض وتشارك في العمليات إلى جانب القوات السورية. وتقود الولايات المتحدة من جتهتها، تحالفا دوليا لقتال تنظيم داعش في سوريا والعراق منذ ايلول/ سبتمبر 2014.

ويعمل الطرفان على نحو منفصل تقريبا في الأجواء السورية، باستثناء تنسيق محدود.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.