ما هي أبرز نتائج اجتماع وزراء خارجية دول الخليج وروسيا؟

تحضر ملفات التسليح والتصنيع العسكري في معظم الاجتماعات العالمية ومن بين هذه الاجتماعات اللقاء الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي. فقد أعلن وزيرا خارجية السعودية وروسيا نتائج الاجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا، أمام الصحفيين، في 26 أيار/ مايو، بحسب ما نقلت سبوتنيك. و أكد وزير الخارجية السعودي، عادل جبير، أنهم ناقشوا التعاون في مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أنهم تطرقوا أيضا إلى توطيد التعاون المشترك في مجالات التعليم والطاقة والتصنيع العسكري والتسليح.
وذكر سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا، أن الاجتماع أظهر تطابق وجهات نظر أطراف الحوار الاستراتيجي حيال مكافحة الإرهاب، لافتا إلى “أن المشاركين في الاجتماع رحبوا بإنشاء التحالف الإسلامي في السعودية، ودعوا إلى تعزيز التنسيق فيما بين روسيا والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب في سوريا”. وتابع: “أكدنا التزامنا بقرارات المجموعة الدولية لدعم سوريا ومجلس الأمن الدولي بشأن التسوية السورية، وأيدنا عملية البحث عن حل لإنهاء النزاع في اليمن وليبيا وعدد من المناطق
هذا وكشف وزير الخارجية السعودي أن دول الخليج وروسيا لم تتفق حول مصير الرئيس السوري بشار الأسد، خلال الاجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا.
وبدوره كشف سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا، للصحفيين عن أسفه لوجود توقعات بعدم عقد جولة جديدة من محادثات السلام السورية قبل حلول شهر رمضان. ونفى لافروف صحة ما أعلنه “بعض زملائنا الغربيين” من أنه يجب أن يتم إنشاء هيئة انتقالية في سوريا في موعد أقصاه 1 آب/أغسطس، مشيرا إلى عدم تحديد أي موعد لتشكيل الهيئة الانتقالية في سوريا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate