مناورات عسكرية مشتركة بين جورجيا والولايات المتحدة وبريطانيا

عدد المشاهدات: 711

اعلنت وزارة الدفاع في جورجيا انها بدأت مناورات عسكرية بمشاركة جنود اميركيين وبريطانيين، في 11 أيار/ مايو. واوضح المصدر نفسه ان نحو 500 جندي جورجي و650 جنديا اميركيا و150 جنديا بريطانيا يشاركون في هذه المناورات التي اعتبرت الاهم التي يجريها هذا البلد، على ان تستمر حتى السادس والعشرين من ايار/مايو في قاعدة فازياني العسكرية قرب تبيليسي، بحسب ما نقلت فرانس برس.
كما ارسلت الولايات المتحدة للمرة الاولى دبابات من نوع ابرامز للمشاركة في المناورات، بحسب ما اعلنت وزارة الدفاع الجورجية. وتسعى جورجيا منذ سنوات لدخول الحلف الاطلسي الذي تنتمي اليه الولايات المتحدة وبريطانيا، وتسعى للاقتراب من معايير الحلف لقبول عضويتها فيه.
وقال رئيس جورجيا جورجي مارغفيلاشفيلي خلال انطلاق المناورات ان “جورجيا ستصبح بالتاكيد عضوا في الاطلسي، لان ذلك ضروري لقيام عالم مستقر”. وتعارض روسيا بشدة انضمام جورجيا الى الحلف الاطلسي، خصوصا ان البلدين دخلا في حرب خاطفة عام 2008 بسبب النزاع على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية التابعة لجورجيا.
وعلى هامش هذا النزاع اعترفت روسيا باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا وهي جمهورية انفصالية داخل جورجيا. وكانت وزارة الخارجية الروسية نددت الجمعة الماضي بهذه المناورات ووصفتها بانها “مستفزة” الهدف منها زعزعة الاستقرار في المنطقة.
الا ان رئيس الحكومة في جورجيا جورجي كفيريكاشفيلي اعلن في 10 أيار/ مايو ان هذه “المناورات ليست موجهة ضد احد ولا تستهدف استفزاز احد”.

  الولايات المتحدة ستشارك في مناورات "النجم الساطع 2017" مع مصر

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 710

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  الأمين العام للناتو يؤكد أن جورجيا ستنضم إلى الحلف الأطلسي