قطر تحصل على 24 مروحية أباتشي من شركة بوينغ بقيمة 668 مليون دولار

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في 7 حزيران/يونيو إن شركة “بوينغ” (Boeing) حصلت على عقد بقيمة 668 مليون دولار لتبيع إلى قطر 24 مروحية من نوع “إيه-إتش 64 إيه أباتشي” (AH-64E Apache)، بالإضافة إلى وحدة تدريب للطاقم من نوع “لونجبو” (Longbow)، معدات دعم أرضي وأجهزة راديو من إنتاج شركة “تاليس”. هذا وستبدأ عملية التسليم عام 2019 على أن ينتهي العمل على العقد في 2020، وفق ما أعلنت كيم سميث، نائبة الرئيس في قسم برامج المروحيات الهجومية في شركة بوينغ.

وأضافت سميث: “نحن فخورون جداً بالعلاقة التي نتشاركها مع القطريين لبعض الوقت الآن، وإن عملية التسليم تلك تبرز الطلب المتزايد على هذا النوع من المروحيات”، وذلك خلال حديث مع وسائل الإعلام في فينيكس، أريزونا يوم توقيع الصفقة مع الجانب القطري.

يُشار إلى أن وكالة التعاون الدفاعي الأمني كانت أعلمت الكونغرس عام 2014 عن صفقة محتملة مع دولة قطر لتزويدها بـ24 مروحية “أباتشي” بالإضافة إلى المعدات اللازمة.

وتأتي تلك الصفقة في إطار سعي قطر لامتلاك قدرات جوية هجومية إضافية لدعم موقعها في المواجهات الحالية والمستقبلية. كما يسمح شراء القوات القطرية مروحيات أباتشي باستبدال طائراتها القديمة بمروحيات هجوم متعددة المهام قادرة على تأمين متطلباتها العسكرية في مجال الدعم الجوي والاستطلاع المسلّح والمهام الحربية المضادة للدبابات. وستوفّر تلك المروحيات أيضاً لشبه الجزيرة القطرية قدرة هجوم ودفاع طويلة الأمد، وستعزز حماية البنى التحتية للنفط والغاز والمنصات الحيوية.

تجدر الإشارة إلى أن كل من المملكة العربية السعودية، الجيش الأميركي، إندونيسيا، كوريا الجنوبية وتايوان هم زبائن لمورحيات AH-64E.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate