مصنع إيراني للأسلحة في العراق؟

عدد المشاهدات: 1201

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن العراقية إبرامها مذكرة تفاهم مع إيران لإنشاء خطوط إنتاج في الصناعة الحربية العراقية، في 31 أيار/ مايو.

وبحسب مصادر اعلامية، قال بيان للوزارة ان “مذكرة تفاهم تم توقيعها بين وفدين من الصناعات الحربية في البلدين بعد لقاءات متعددة وزيارات قام بها الجانب العراقي إلى إيران للاطلاع على تكنولوجيا صناعة الأسلحة والعتاد الحربي، والتباحث لإيجاد آليات مناسبة للتعاون المشترك في هذا المجال”.

وذكر البيان ان “الوفد عقد، خلال الزيارة التي جاءت بدعوة من هيئة الصناعات الحربية الإيرانية، عددا من اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين الإيرانيين لمناقشة سبل التعاون المشترك في مجال الصناعات الحربية. وتم إطلاع الوفد العراقي على إمكانيات الشركات الإيرانية في مجال التصنيع الحربي، الذي يشمل الصواريخ والراجمات والقاذفات والأسلحة والعتاد والهاونات باستخدام تكنولوجيا ألمانية متطورة، من خلال زيارة أحد مصانع الأسلحة في إيران”.

وفي سياق متصل، أعلن جون كيربي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية في 31 ايار/ مايو أن واشنطن ليس لديها علم بأي خطط إيرانية لإنشاء قاعدة عسكرية في كردستان العراق.

وقال كيربي للصحفيين، ردا على سؤال بهذا الشأن: “هذه أول مرة أسمع عن تلك الخطط”، مؤكدا أن مثل هذه الأعمال يجب أن تكون بموافقة الحكومة العراقية. وأضاف كيربي: ” الولايات المتحدة لا تود أن ترى أحدا، وحتى من أقرب جيران العراق، يتدخل في الوضع بهذا البلد بشكل يمكن أن يؤجج الفتنة الطائفية”.

ومن جانبه نفى يوسف محمد صادق، رئيس برلمان كردستان العراق في حديث صحفي وجود أي قواعد أو قوات إيرانية على أراضي الإقليم في الوقت الحالي. وأكد صادق على أن مستشارين عسكريين إيرانيين ساعدوا القوات الكردية في الوقت الذي كانت فيه مدينة أربيل مهددة، لكنهم غادروا الإقليم في وقت لاحق.

  العراق يعيد تأهيل زوارق حربية ودباتين بريطانيتي المنشأ

 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.