أولى دبابات “أم1إيه1” الحديثة للجيش المغربي

تسلّم الجيش الملكي المغربي أولى دبابات القتال الرئيسة “أبرامز أم 1 أي 1” (Abrams M1A1) الحديثة من الولايات المتحدة الأميركية، حيث شوهدت تلك الدفعة في المغرب، وفق ما أعلن موقع “ديفنس بلوغ” في 11 تموز/يوليو.

وتأتي تلك الصفقة بموجب عقد تم توقيعه مع الولايات المتحدة يشمل تزويد المغرب بـ222 دبابة أم1إيه1 بقيمة تفوق المليار دولار. هذا وتم الموافقة عل العقد من قبل الكزنغرس الأميركي عام 2011 والتوقيع عليه عام 2013. وفي وقت سابق من عام 2013، تم الإبلاغ أن عملية تسليم أول 50 دبابة M1A1 ستكتمل في تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

هذا ووقّعت شركة “نورثروب غرومان” (Northrop Grumman) الأميركية مؤخراً عقداً مع المملكة المغربية لتزويد قواتها المسلحة بـ172 نظام قياس وتحديد المسافة عامل بالليزر ذات خاصية الأمان للعينين، سيتم تزويده على دبابات “أبرامز أم 1 أي 1”. ويقوم هذا النظام واسمه “Eyesafe Laser Range Finder” بتحديد المسافة من العناصر التي تقوم بدور المراقبة الميدانية حتى الهدف المنشود. هذا ومن المتوقّع أن تحصل القوات المسلحة المغربية على 28 جهاز إضافي من النوع نفسه.

يُشار إلى أن عملية وضع اللمسات الأخيرة على 22 دبابة أم 1 أبرامز تابعة للقوات البرية المغربية انتهت في أيار/مايو الماضي وفق ما أعلن لافون ستيفينس، رئيس قسم الأنظمة المتعقبة في مستودع أنيستون للجيش الأميركي (ANAD).

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate