تسيلم أولى دبابات M1A1 الأميركية الموجهة للقوات المسلحة الملكية المغربية

تنفيذا لعقد تم توقيعه بين المغرب والولايات المتحدة الأميركية يحصل المغرب بموجبه على دبابات أبرامز A1M1 من الولايات المتحدة الأميركية، تم حفل تسلم أولى دبابات “أبرامز إم 1 أ1” الأميركية، الموجهة للقوات المسلحة الملكية المغربية في 26 تموز/ يوليو، في المؤسسة المركزية لتدبير وتخزين العتاد بالنواصر، بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.
هذا وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن هذا الحفل، الذي ترأسه الجنرال دو ديفيزيون مفتش سلاح المدرعات، جرى بحضور والي جهة الدار البيضاء الكبرى والقنصل العام للولايات المتحدة بالدار البيضاء، ووفدين مغربي وأميركي.

هذا وتشكل دبابات “أبرامز”، التي تلقتها القوات المسلحة الملكية، جزء من عقد اقتناء سيتم تسليمها من خلال دبابات أخرى تمتد لسنتي 2017 و2018، و هذه الصفقة تعكس الإرادة المشتركة للمغرب والولايات المتحدة لتعميق تعاونهما في مجال الدفاع. كما تساهم في تعزيز وتطوير التوافقية بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية.


تجدر الإشارة ان المغرب يمتلك 200 دبابة T-72BA روسية الصنع، و 300 دبابة M60 Patton أميركية، عدا عن 105 دبابات خفيفة SK-105 Kurassier نمساوية الصنع، وكذلك 185 دبابة M48A5 أميركية قيد التخزين.


و تساهم هذه الهبة وعملية إعادة تأهيل دبابات M1A1 بتحديث أسطول دبابات المملكة لمغربية داعمة بذلك قدراتها على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية. وسوف تساهم هذه الدبابات أيضاً بتحقيق هدف المملكة المغربية في تحديث قدراتها العسكرية كما سوف تعزز في الوقت نفسه عملية التوافق العملاني ما بين المغرب والولايات المتحدة الأميركية وحلفائها.
وقد تعزز التعاون في مجال الدفاع بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأميركية بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وسيتواصل تعزيز هذا التعاون خدمة للأهداف المشتركة للبلدين، يضيف البلاغ، مسجلا أن هذا الاقتناء الجديد يأتي لتدعيم تعاون قوي قائم، ويهدف للارتقاء بالشراكة المغربية الأميركية إلى مستوى أكثر تقدما من التعاون العسكري. وتعد دبابة “أبرامز”، التي تم تسليمها للقوات المسلحة الملكية، من الجيل الثالث لدبابات القتال الرئيسية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate