روسيا ستنشر منظومات دفاعية مضادة للصواريخ من نوع اس-400 في القرم

يعتزم الجيش الروسي نشر منظومات دفاعية مضادة للطيران ومضادة للصواريخ من نوع اس-400 التي تعتبر الاحدث في شبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها موسكو في اذار/مارس 2014، بحسب ما نقلت فرانس برس في 15 تموز/ يوليو.
وقال المسؤول في الجيش الروسي يفغيني اولينيكوف في تصريح لوكالة انباء ريا نوفوستي، ان هذه المنظومات ستثبت بصورة دائمة ابتداء من آب/اغسطس في ثيودوسي شرق شبه الجزيرة. وتستضيف شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في اذار/مارس 2014 بعد تدخل عسكري تلاه استفتاء لضمها، عددا كبيرا من القواعد العسكرية والبحرية الروسية، ومنها قاعدة الاسطول الروسي في البحر الاسود في سيباستوبول.
كما عززت موسكو منذ ذلك الحين وجودها العسكري في القرم، ونشرت فيها طائرات مطاردة وتنوي اقامة مركز انذار مضادة للصواريخ فيها. وتريد السلطات الروسية ايضا ان تخصص اكثر من 1،75 مليار يورو حتى 2020 لتطوير هذا الاسطول في البحر الاسود.
واثار ضم شبه جزيرة القرم اسوا توتر بين البلدان الغربية وروسيا منذ انتهاء الحرب الباردة، وادى الى فرض سلسلة من العقوبات الاوروبية والاميركية على روسيا.
واس-400 منظومة دفاعية متطورة جدا مضادة للطيران ومضادة للصواريخ، ويبلغ مداها 400 كلم. وبالاضافة الى الصواريخ المنصوبة على اراضيها، نشرت روسيا منظومة اس-400 في قاعدتها الجوية في حميمم في سوريا. وستنشر صواريخ اس-400 ايضا في كبرى القواعد البحرية الروسية في اقسى الشرق الروسي في فيلاديفوستوك وفيليوتشينسك بمنطقة كامتشاتكا.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.