أسباب تأجيل تسليم مروحيات AH-6i Little Bird للحرس الوطني السعودي

عدد المشاهدات: 985

شيرين مشنتف

لم تحصل السعودية بعد على الدفعة الأولى من 24 مروحية “أي أتش-6أي ليتل بيرد” (AH-6i Little Bird) الهجومية والاستطلاعية من إنتاج شركة “بوينغ” (Boeing)، والتي كان من المفترض أن يبدأ تسليمها في نهاية شهر تموز/يوليو الماضي، وفق ما أعلن الجيش الأميركي لموقع IHS Janes المتخصص في الشؤون الدفاعية في 10 آب/أغسطس الجاري.

هذا ورفض الجيش الأميركي في حديثه للموقع تقديم أي تفاصيل كسببٍ ممكن للتأجيل. وعلى الرغم من أن الشركة لم تفصح علناً عن اسم المملكة كمشتري لتلك الطائرات، إلا أن الحرس الوطني هو الوحيد المعروف حتى الآن بأنه المتعاقد على شراء هذا النوع من المروحيات. يُشار إلى أن شركة بوينغ كانت نشرت مؤخراً صوراً على صفحة “تويتر” الخاصة بها لأول إقلاع لهذا النوع من الطائرات، وذلك من منشأة إنتاجية لها في أريزونا الأميركية.

يمكن أن يعود قرار الولايات المتحدة في تأخير عملية تسليم المملكة لتلك المروحيات إلى أسباب عدة؛ فمن جهة، يمكن أن يكون نتيجة عطل أو خلل فني حقيقي الأمر الذي استدعى التأخير (وهو أمر من المفروض أن يكون مستبعداً خاصة بعد أن نجحت المروحية في أولى عمليات إقلاعها، ولكن إمكانية حصول خلل فني بعد عمليات التجارب أمر وارد). وإذا كانت تلك الحالة صحيحة، من المتوقع أن تصدر الشركة المنتجة “بوينغ” في الأسابيع المقبلة بياناً مفصلاً عن أسباب التأخير. يُضاف إلى ذلك، عملية تدريب الفنيين والطيارين السعوديين على هذا النوع من المروحيات، وهو أمر يحتاج إلى بعض الوقت ليتم إنجازه.

من جهة ثانية، من الممكن أن يعود هذا القرار إلى أسباب سياسية واستراتيجية خاصة في ظلّ الوضع الحالي القائم في المنطقة.

إن المملكة العربية السعودية بحاجة اليوم إلى أحدث الأعتدة والأسلحة الجوية، البرية والبحرية لتكمل في مهمتها القائمة على مكافحة الإرهاب، على أمل ألا يؤثر تأجيل تسليم مروحيات AH-6i على باقي الصفقات الأميركية المنتظرة لصالح القوات المسلحة السعودية.

  مبادلة ومجلس أبوظبي للتعليم وبوينغ يطلقون برنامجاً تدريباً لتحفيز قدرات الشباب الإماراتي

يُشار إلى أن المملكة العربية السعودية كانت وقعت عقداً مع بوينغ لتصنيع 24 طائرة AH-6i ليتل بيرد لصالح الحرس الوطني السعودي، حيث بلغت قيمة العقد 235 مليون دولار تقريباً وقد أعلنت عنه وزارة الدفاع الأميركية في 29 آب/أغسطس الماضي بعد أن كانت قد كشفت عنه أولاً شركة بوينغ في أواخر عام 2013. ويشمل العقد أيضاً تأمين معدات الدعم الأرضي أيضاً بالإضافة إلى قطع الغيار الأولية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 984

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  بالفيديو: القوات المسلحة السعودية.. الأفضل تسليحاً في منطقة الخليج