الجيش الألماني.. استعداد لسحب طائراته من قاعدة إنجرليك التركية

مقاتلة تورنيدو
مقاتلات تورنيدو الألمانية في قاعدة إنجرليك التركية (صورة أرشيفية)

يستعدّ الجيش الألماني لسحب 6 طائرات من قاعدة إنجرليك التركية رداً على رفض أنقرة المستمر لزيارة مشرعين ألمان للقاعدة، وفق ما أوردت مجلة دير شبيغل الألمانية في تقرير لها في 25 آب/أغسطس، مشيرة إلى أن القوات المسلحة الألمانية تدرس الآن ما إذا كان من الممكن نقل الطائرات الحربية وطائرات التزود بالوقود إلى الأردن أو قبرص.

ونقلت المجلة عن مصادر عسكرية ألمانية لم تكشف عن هويتها القول إن مثل هذه الخطوة ستعرقل مهام الاستطلاع لمدة شهرين على الأقل، فيما لم تصدر وزارة الدفاع الألمانية أي تفاصيل بشأن خططها.

وفي سياق تعليقه عن خطة سحب الطائرات الألمانية من القاعدة، أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية بأن برلين تود مواصلة المهمة ، ولكن هناك بدائل للقاعدة في إنجرليك، وفق ما نقلت وكالة روسيا اليوم.

هذا وتدعم طائرات الاستطلاع الألمانية من طراز “تورنادو” الهجمات الجوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد “داعش”.

ويصر الحزب الديمقراطي الاشتراكي -الشريك الأصغر في الحكومة الائتلافية بزعامة المستشارة انغيلا ميركل-على ضرورة أن تسحب ألمانيا طائراتها وقواتها من القاعدة في ضوء رفض تركيا السماح لنواب ألمان بزيارة القاعدة.

وكانت وسائل إعلام ألمانية كشفت في شهر حزيران/يونيو الماضي، عن رفض أنقرة السماح لوفد ألماني بالوصول إلى قاعدة إنجرليك الجوية للناتو جنوب البلاد.

وبحسب الصحف، فإن تركيا أعطت بذلك إشارة إلى أن “حضور ساسة ألمان هناك في الوقت الراهن غير مرغوب فيه”. وكان من المخطط أن يضم الوفد نوابا في البرلمان الألماني وأن يترأسه رالف براوكزيبي، المسؤول في وزارة الدفاع الألمانية.

وذكرت المواقع الألمانية أن الحادث يكشف مدى غضب أنقرة من تبني البرلمان الألماني قرارا يعترف فيه بإبادة الأرمن في عهد الخلافة العثمانية، وهذا الأمر بالذات كان سببا لمنع الوفد من الوصول إلى القاعدة العسكرية، وفقاً لتصريحات الجنرال الألماني ديتر فارنيكي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.