الأبرز

تركيا بصدد نقل وزارة الدفاع وهيئة الأركان إلى خارج العاصمة

تدرس وزارة الدفاع التركية نقل مقرها إلى خارج مركز العاصمة أنقرة، في إطار التغييرات التي تجريها الحومة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف تموز/ يوليو الماضي، بحسب ما قال وزير الدفاع التركي فكري إيشق، في 18 آب/ أغسطس.
وبحسب سكاي نيوز، أضاف إيشق في تصريحات لوسائل إعلام تركية “نعمل حالياً على فكرة لم تنضج بعد، وهي نقل مقر وزارة الدفاع التركية إلى خارج مركز العاصمة”. وتابع: “في حال استدعى الأمر سنعمل على نقل مقرات هيئة الأركان وقيادة القوات إلى المنطقة نفسها، لنجمع في ما بعد كل هذه المقرات تحت سقف واحد”.
هذا وأكد وزير الدفاع التركي، أن عدد العسكريين المفصولين من القوات المسلحة على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة منذ 15 تموز/ يوليو الماضي حتى الآن بلغ 3725 شخصا. وأوضح أن عدد الفارين من القوات المسلحة عقب محاولة الانقلاب، بلغ 137، من بينهم 9 جنرالات وضباط آخرين كبار.
وفي غضون ذلك، قالت وزارة الخارجية اليونانية إنها تلقت طلب ترحيل رسمي من تركيا لإعادة ثمانية أفراد من الجيش التركي فروا إلى شمال اليونان على متن مروحية عقب محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا. وقالت الوزارة، في 18 آب/ أغسطس ، إنها تلقت الطلب الأربعاء، وحولته إلى وزارة العدل اليونانية في اليوم ذاته. والأفراد الثمانية – وهم ستة طيارين ومهندسين اثنين – نفوا تورطهم في محاولة الانقلاب. وتوجهوا على متن مروحية إلى مدينة ألكسندروبوليس، شمال شرقي اليونان في صباح اليوم التالي.
كما قدم هؤلاء طلبات لجوء إلى اليونان، قائلين إنهم يخشون عدم حصولهم على محاكمة عادلة إذا ما أعيدوا إلى بلادهم، وبأن حياتهم قد تكون في خطر. وصدرت أحكام بحقهم مع وقف التنفيذ لدخولهم البلاد على نحو غير شرعي، ومن المقرر إجراء مقابلات طلبات اللجوء يوم 19 آب/ أغسطس.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.