تركيا تدعو روسيا إلى عمليات مشتركة في سوريا

دعت تركيا روسيا إلى عمليات مشتركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا حسب ما أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو في 11 آب/أغسطس على خلفية المصالحة بين موسكو وأنقرة. ووفقاً لوكالة فرانس برس، قال “سندرس كافة التفاصيل. لطالما دعونا روسيا إلى عمليات مشتركة ضد تنظيم داعش” محركاً مجدداً الاقتراح الذي قدمته أنقرة قبل الخلاف مع موسكو، مضيفاً أن وفداً يضم ثلاثة مسؤولين أتراك يمثلون الجيش والاستخبارات والخارجية كان في روسيا لإجراء مباحثات حول سوريا.

وتابع في حديث لقناة “ان تي في” الخاصة “سنبحث في كافة التفاصيل. لطالما دعونا روسيا إلى تنفيذ عمليات ضد داعش…عدونا المشترك (…) الاقتراح ما زال مطروحاً”.

وحرك الوزير بذلك اقتراحاً لأنقرة قبل الأزمة مع موسكو إثر اسقاط سلاح الجو التركي في نهاية 2015 طائرة روسية فوق الحدود التركية-السورية.

وقام الرئيس رجب طيب اردوغان هذا الأسبوع بزيارة لروسيا أعادت العلاقات إلى مسارها حتى وإن اعتبر نظيره فلاديمير بوتين أن إحياء التعاون والعلاقات الاقتصادية بين البلدين يحتاج إلى “عمل شاق”.

وسوريا من الملفات الكبرى التي لا تتفق عليها أنقرة وموسكو إذ تدعم روسيا عسكرياً الرئيس بشار الأسد الذي تطالب أنقرة بتنحيه.

وقال الوزير التركي “فلنحارب معا التنظيم الإرهابي” الدولة الإسلامية “للقضاء عليه في أقرب فرصة” لكي لا يتمدد في سوريا ولا إلى دول أخرى.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate