تقرير بريطاني: صواريخ “إسكندر” الروسية منشورة في سوريا

قال تقرير بريطاني إنه تم نشر صواريخ روسية من طراز “إسكندر” في الأراضي السورية. وجاء ذلك في تقرير عن السياسة الخارجية والأمنية الروسية كتبه محللون سياسيون بريطانيون استجابة لطلب مجلس العموم للبرلمان البريطاني.

وبحسب وكالة أنباء موسكو، ذكرت قناة “لايف” التلفزيونية أن التقرير يقول إن روسيا عززت قدراتها العسكرية في شبه جزيرة كولا قرب فنلندا وفي منطقة كالينينغراد التي وصفها التقرير بالجيب الروسي في أوروبا، في حين اعتبر معدّو التقرير أن نشر صواريخ حربية كصواريخ “إسكندر”، التي يبلغ مداها 400 كيلومتراً، وتستطيع أن تحمل رؤوساً نووية، في شبه جزيرة كولا ومنطقة كالينينغراد يمكّن روسيا من السيطرة على جزء كبير من بحر البلطيق.

ومن وجهة نظر روسية، يتغافل التقرير عن حقيقة هامة هي أن روسيا تضطر إلى نشر الصواريخ في هذه المنطقة بهدف تعزيز الدفاع عن هذه المنطقة وحمايتها من هجوم من الممكن أن يشنه حلف شمال الأطلسي.

هذا وأشار التقرير إلى “أن روسيا نشرت صواريخ إسكندر في الجمهورية العربية السورية أيضاً وأن العملية العسكرية الجوية الروسية تفوق فعاليةً عمليات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة جراء تنسيقها مع الجيش السوري ومؤسسات الدولة”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.