فرنسا تسعى إلى تزويد مروحيات كاركال الكويتية بصواريخ مضادة للسفن Exocet AM39

عدد المشاهدات: 1115

تسعى فرنسا حالياً إلى تزويد الكويت بصواريخ مضادة للسفن لتسليح مروحيات النقل الهجومية “كاركال” (Caracal) التي حصلت عليها القوات الجوية الكويتية الأسبوع الجاري من شركة “إيرباص للمروحيات” (Airbus Helicopters)، وفق ما أعلن مسؤول دفاعي فرنسي في 10 آب/أغسطس.

هذا وقال مسؤول فرنسي قريب من وزير الدفاع جان إيف لودريان من الكويت أنه هناك اهتمام خليجي كبير في اقتناء صواريخ مضادة للسفن لتزويدها على المروحيات الفرنسية. ومن المتوقع أن تكون الصواريخ من نوع “إكزوسيت أي أم 39” (Exocet AM39) المضادة للسفن من إنتاج شركة “أم بي دي أيه” (MBDA) الفرنسية، خاصة وأن شركة إيرباص للمروحيات تعمل حالياً على دمج هذا النوع من الصوارخ على مروحيات كاركال التابعة لسلاح الجو البرازيلي.

هذا ووقّع وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان في 9 آب/أغسطس في مدينة الكويت على عقد تشتري بموجبه الدولة الخليجية 30 مروحية كركال بقيمة أكثر من مليار يورو، أعلن عنه في 2015، وفق وزارة الدفاع الفرنسية. وبحسب ما نقلت وكالة فرانس برس، يندرج العقد الذي يتضمن 24 مروحية للجيش الكويتي و6 للحرس الوطني ضمن اتفاقات تجارية وقعها البلدان في تشرين الأول/أكتوبر 2015 بقيمة إجمالية قدرها 2,5 مليار يورو.

وينص العقد الموقع مع شركة “إيرباص للمروحيات” على تسليم أول مروحية خلال 29 شهراً، والأخيرة في مهلة 48 شهراً، بحسب ما أوضحت أوساط الوزير لوكالة فرانس برس. وستصنع المروحيات في مصنع مارينيان بجنوب فرنسا. كذلك ينص العقد على تدريب طواقم وعمال ميكانيكيين وعمال صيانة لمدة لا تقل عن سنتين.

  أنظمة صاروخية متطوّرة لصالح قطر بقيمة تفوق المليار يورو

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 1114

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  الكشف عن سلاح مضاد جديد سطح-جو في آيدكس 2017 تعرف عليه