اصرار ألماني على زيارة المشرعين قاعدة إنجرليك التركية!

عدد المشاهدات: 884

أعلن المتحدث باسم الخارجية الألمانية ماتياس شيفر في 2 أيلول/ سبتمبر أنهم أبلغوا تركيا بأنه ينبغي السماح للمشرعين بزيارة 250 جنديا ألمانيا في قاعدة “إنجيرليك” الجوية في تركيا.
وبحب روسيا اليوم، قال شيفر: “لايزال مسؤولون أتراك وألمان يجرون محادثات بشأن المسألة”. وأضاف شيفر: “لم يتضح بعد كيف سيستجيب المسؤولون الأتراك لطلبات من المشرعين لزيارة القاعدة في تشرين الأول/ أوكتوبر المقبل”.
ومنعت تركيا المشرعين من زيارة القاعدة ردا على تصويت البرلمان الألماني في حزيران/ يونيو الماضي باعتبار “مذبحة الأرمن”، التي ارتكبتها القوات العثمانية عام 1915 “إبادة جماعية”، وقال مسؤولون ألمان إن “القرار ليس ملزما قانونا”.
وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال: “موافقة أنقرة على زيارة وفد نيابي ألماني لقاعدة إنجرليك الجوية، مرهونة بموقف برلين الرسمي من قضية “إبادة الأرمن”.
وبتصريحاته يوم الاثنين 29 آب/ أغسطس، أكد جاويش أوغلو بشكل رسمي ما ذكرته مجلة “دير شبيغل” الألمانية حول إصرار أنقرة على الربط بين زيارة البرلمانيين الألمان لـ إنجرليك، وموقف الحكومة الألمانية من قرار البرلمان(البوندستاغ) الذي سبق له أن اعترف بإبادة الأرمن في الإمبراطورية العثمانية في أثناء الحرب العالمية الأولى، وتطالب أنقرة الحكومة الألمانية بالنأي بنفسها عن موقف البرلمانيين الألمان حول هذه لمسألة.
وقال الوزير التركي في مؤتمر صحفي: “زيارة قاعدة إنجرليك التي يريد النواب الألمان القيام بها، مرهونة بالخطوات التي ستتخذها ألمانيا. وإذا أقدمت برلين على الخطوات اللازمة، فنحن سنسمح بهذه الزيارة،، وإلا فعليهم ألا يجدوا غضاضة.. إننا لن نسمح لأولئك الذين يحاولون التلاعب بتاريخنا، بزيارة منشآتنا الاستراتيجية”.

  روسيا وتركيا اتفقتا على تنسيق ضرباتهما الجوية في سوريا

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 883

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  روسيا وتركيا اتفقتا على تنسيق ضرباتهما الجوية في سوريا