افتتاح معهد للدفاع الجوي في قطر

عدد المشاهدات: 4648

افتتح وزير الدولة لشؤون الدفاع القطرية الدكتور خالد بن محمد العطية في 5 أيلول/سبتمبر معهد الدفاع الجوي بمنطقة معيذر الشمالي. يضم المعهد 16 صفاً دراسياً وقاعة اجتماعات تتسع لما يزيد عن 250 ضابطاً، وعدداً من المختبرات التي تضم أحدث أجهزة محاكاة منظومات الدفاع الجوي.

هذا وحضر حفل الافتتاح اللواء الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية وعدد من كبار القادة والضباط بالقوات المسلحة.

ووفق ما نقل موقع “الراية” القطري، قال وزير الدولة لشؤون الدفاع، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، إنه بتوجيه من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى القائد العام للقوات المسلحة، يتم افتتاح منارة من منارات العلم في العلوم العسكرية الدقيقة.. مؤكداً أن وزارة الدفاع وبتوجيهات من القائد العام للقوات المسلحة، تحرص كل الحرص على إعداد منتسبي القوات المسلحة من ضباط وصف ضباط وأفراد على أعلى مستوى، كما تسعى لأن توفر لهم كافة الإمكانات لكي تصنع منهم رجال الخط الأول الذين يدافعون عن الوطن ومقدراته.

ووجه د. العطية حديثه إلى منتسبي معهد الدفاع الجوي، مؤكداً لهم أنهم يشكلون بداية طريق يفتخر به كل قطري وأنه يجب عليهم المثابرة والاعتزاز والثقة بالنفس. وقال إنه سوف يكون لهم شأن في الذود عن قطر وهو شرف يتمناه كل قطري.

منارات جديدة

من جانبه قال اللواء الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة إنه بناء على توجيهات الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع وبجهود الزملاء المختصين تم افتتاح معهد الدفاع الجوي ليكون معلماً من معالم التقدم في القوات المسلحة، موضحاً أن المعهد سوف يسدّ مكاناً مهماً في التعليم النظري والأكاديمي في صفوف القوات المسلحة.

  روسيا والصين تتقدمان على أميركا في مجال تصميم الأسلحة فرط الصوتية الهجومية

وأكد أن القوات المسلحة بموجب التوجيهات السديدة للشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى القائد العام للقوات المسلحة تخطو خطوات بناءة عاماً بعد آخر .. مشيراً إلى أن هناك منارات أخرى سوف تظهر في جميع المجالات.

أكد العميد الركن طيار حمد مبارك الدواي النابت أن تطور الدول يكون بتطور شعوبها وتطور شعوبها يكمن في قيادة واعية وحكيمة تعمل للمستقبل. وقال إن قطر تتشرف بهذا التميز بفضل النظرة الثاقبة للشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، مضيفاً أنه نظراً للتطور السريع الذي تشهده الدولة في شتى المجالات وللمكانة الاقتصادية التي باتت تحتلها بين دول العالم ولأهمية توفير الحماية المطلوبة فقد أصبح من الضرورة بمكان تطوير قواتنا المسلحة بالشكل الذي يوفر الحماية لمقدرات الدولة وشعبها.

وقال: نحتفل بافتتاح معهد الدفاع الجوي الذي سيكون لبنة أخرى في بناء قواتنا المسلحة حيث سيناط به تدريب وتأهيل جميع منسوبي الدفاع الجوي ليصبحوا مؤهلين للعمل على منظومات الدفاع الجوي في جميع الأوقات وتحت كل الظروف. ووجه حديثه لمنسوبي الدفاع الجوي، قائلاً: إنه لشرف عظيم أن يتم اختياركم وتكليفكم بهذه المهمة العظيمة وأن يناط بكم حماية أجواء ومقدرات دولتنا الحبيبة قطر ضد الأطماع والتهديدات الخارجية.

وحثهم على بذل المزيد من الجهد والتكاتف فيما بينهم للوصول للغاية المنشودة. ونوه إلى أنه لهذا تم التوجيه بتطوير منظومات الدفاع الجوي لتواكب التطور السريع للتهديدات الجوية والصاروخية .. مشيراً إلى أن لجنة تطوير منظومة الدفاع الجوي عكفت على دراسة المنظومات العملياتية والفنية والتي نتج عنها توقيع عقدين رئيسيين حتى الآن هما عقد منظومة باتريوت الأميركية ذات الكفاءة العالية وعقد رادارات كرونوس الإيطالية الحديث والمتطورة.

دراسات مستمرة

وأكد أن الدراسات ما تزال مستمرة لإيجاد المنظومات المكملة للمنظومتين سالفة الذكر، بحيث تكتمل منظومة الدفاع الجوي بصورتها النهائية على شكل نظام دفاع جوي وصاروخي متكامل ومتجانس لصد جميع التهديدات الجوية والصاروخية وعلى جميع المستويات.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 4647

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  قريباً.. تسليم مصر منظومات حماية الطائرات من الصواريخ