الولايات المتحدة تزود الفيليبين طائرتين عسكريتين

اعلن الجيش الفيليبيني ان الولايات المتحدة ستزود الفيليبين طائرتين عسكريتين لمساعدة الارخبيل في تعزيز دورياته الجوية على خلفية توتر دبلوماسي مع بكين في بحر الصين الجنوبي.
وقال المتحدث باسم خفر السواحل الفيليبينيين القومندان ارمان باليلو في 7 أيلول/ سبتمبر ان الطائرتين من طراز “شيربا” ستتسلمهما مانيلا في كانون الاول/ديسمبر. واوضح “انهما ستساندان خفر السواحل الفيليبينيين وخصوصا في دورياتهم”.
وبحسب فرانس برس، ياتي اعلان هذا الامر بعد يومين من فتور دبلوماسي تسبب به رئيس الفيليبين رودريغو دوتيرتي . والفيليبين حليف عسكري تاريخي لواشنطن في المنطقة، وخصوصا في ظل الخلاف الدبلوماسي مع بكين حول بحر الصين الجنوبي.
وخلال قمة اسيان، عرضت الفيليبين افي 7 أيلول/ سبتمبر صورا تظهر على قولها خطة صينية سرية لبناء جزيرة اصطناعية في جرف سكاربورو ببحر الصين الجنوبي، وهي منطقة تطالب بها مانيلا.
لكن الصين تنفي اي عملية بناء في هذا الجرف الذي سيطرت عليه في 2012 بعد نزاع مع البحرية الفيليبينية. وقد نشرت فيه شباكا كبيرة تمنع الصيادين الفيليبينيين من دخول المنطقة.
وللجرف المذكور اهمية استراتيجية بالنسبة الى واشنطن لانه يبعد بضع مئات الكيلومترات من جزيرة لوزون الفيليبينية حيث للقوات الاميركية قاعدة دائمة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.