الأبرز

باكستان تعزز دفاعها البحري بـ8 غواصات صينية

تستعدّ باكستان للحصول على ثماني غواصات هجومية معدّلة عاملة بالديزل والكهرباء من الصين، لتعزيز دفاعها البحري، وفق ما أعلن قال رئيس أركان القوات البحرية الباكستانية الأدميرال ذكاء الله في 30 آب/أغسطس.

وأوضح في إيجاز قدمه إلى لجنة الشؤون الدفاعية بالبرلمان الوطني الباكستاني أن أربع من هذه الغواصات سيتم بناءها في الصين وسيتم تسليهما لباكستان في عامي 2022-2023، مضيفاً أن باقي الغواصات سيتم بناءها في باكستان لغاية عام 2028. وأكد أن باكستان بحاجة إلى تعزيز قدراتها الدفاعية البحرية في ظل التطورات الإقليمية.

تقدّر قيمة الصفقة بين الطرفين بحوالى 4 أو 5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تقدّم الصين لباكستان قرضاً بأسعار فائدة منخفضة. هذا ولم يتم تحديد نوع الغواصات التي ستحصل عليها البحرية الباكستانية، ولكن في نيسان/أبريل 2011، وقّعت شركة China State Shipbuilding Industrial عقداً مع دولة غير معلنة لتزويدها بغواصات الهجوم التقليدية “نوع 032” (Type 032) بحلول عامي 2016 أو 2017.

هذا وكان مسؤول في وزارة الخارجية الباكستانية قال إنه “هناك بعض التقارير التي تفيد بأن باكستان مهتمة بالغواصات الصينية من “نوع 041” (Type 041)”، في حين ذكرت مصادر إعلامية أخرى أن “باكستان تسعى إلى بناء نوعين من الغواصات بمساعدة صينية وهي “مشروع أس-26″ (Project S-26) و”مشروع أس-30” (Project S-30)، على أن تتم عملية البناء في منشأة Submarine Rebuild Complex في باكستان.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.