ثاني قاعدة جوية أميركية في أفريقيا

طائرة بدون طيار أميركية في قاعدة جوية
طائرة بدون طيار أميركية في قاعدة جوية

تقوم الولايات المتحدة بتطوير قاعدة جوية في النيجر لكي تتمكن من نشر طائرات بدون طيار في مدينة اغاديز في وسط البلاد، وفق ما اكدت وزارة الدفاع الاميركية، في 30 أيلول/ سبتمبر. وتنشر الولايات المتحدة في نيامي عاصمة النيجر طائرات بدون طيار من نوع “ريبر ام كيو 9” وتدعم عملية برخان الفرنسية ضد الجهاديين بشكل خاص. وستكون هذه القاعدة هي ثاني قاعدة أميركية في أفريقيا بعد جيبوتي.
وبحسب فرانس برس، قالت المتحدثة باسم البنتاغون ميشال بلدانزا في 29 أيلول/ سبتمبر ان الولايات المتحدة “ابرمت اتفاقا مع حكومة النيجر للسماح ببناء مدرج جديد وما يتصل به من مرافق ومنشآت” في قاعدة اغاديز. لكنها اوضحت ان القاعدة ستبقى تابعة للنيجر ولن تتحول الى موقع اميركي مثل جيبوتي التي تضم القاعدة الاميركية الوحيدة الدائمة في افريقيا.
وقالت بلدانزا ان بلادها ستستثمر 50 مليون دولار في حين قال موقع “ذي انترسبت” الاخباري الاستقصائي ان الكلفة تصل الى 100 مليون دولار. وقال الموقع ان النيجر هي البلد الوحيد في المنطقة الذي وافق على نشر طائرات “ريبر” وبان يصبح منطلقا للعمليات الاميركية فيها.
وقال ادم مور من جامعة كاليفورنيا لوس انجليس للموقع “هناك توجه نحو زيادة الالتزام والتواجد في غرب افريقيا والمغرب العربي والساحل (…) الاستثمار في اغاديز يعني ان النيجر ستصبح الثانية في الاهمية بعد جيبوتي بالنسبة لعمليات مكافحة الارهاب الاميركية في افريقيا”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.