شاهد بالفيديو: راجمات صواريخ “جباريا”…. تميز في الصناعة الإماراتية

راجمة صواريخ جباريا
راجمة صواريخ جباريا

تنتج شركة جباريا للأنظمة الدفاعية التابعة لمجموعة توازن راجمة صواريخ عملاقة متعددة المنصات قادرة على إطلاق 240 قذيفة بما يؤمن دعم نيراني قريب و قمع الأهداف المعادية في العمق، كما يمكن للراجمة أن تؤدي أغراضاً متعددة في الحرب الحديثة وتوفير كثافة نيران عالية ضد الأهداف الحيوية .

 

وهذه الراجمة التي تطلق عليها وسائل الإعلام إسم راجمة صواريخ “جهنم” هي إنتاج مشترك بين الإمارات وتركيا. وتستطيع الراجمة التي تعد من أكثر الأنظمة تطوراً ويبلغ طولها 29 متراً بعرض 4 أمتار أن تصيب الأهداف من مسافة تتراوح بين 16 إلى 40 كيلومتراً، حيث تم تزويد الراجمة بأربع منصات إطلاق تحوي كل منها على 60 قذيفة، ويتم نصب وتوجيه تلك المنصات عن طريق مركز تحكم، وذلك باستخدام نظام ملاحة وتوجيه أوتوماتيكي دقيق يساهم في وصول الصواريخ والقذائف لأهدافها بدقة متناهية .

 
وتتميز الراجمة التي يبلغ وزنها بكامل حمولتها وبذخائر عيار 122 ملم 105 أطنان بإمكانات حركة مرنة للغاية بفضل الشاحنة المدولبة سداسية الدفع التي تم تصنيعها في الولايات المتحدة الأميركية، ويبلغ عدد طاقم الراجمة 3 أشخاص هم ملاح وسائق وقائد . وتستطيع الراجمة أن تسير لمسافة 450 كيلومتراً وبسرعة 90 كيلومتراً بالساعة، بفضل تزويدها بخزاني وقود سعتهما 940 لتراً، كما تم تزويد قمرة القيادة للراجمة بكل وسائل الحماية للطاقم الذي يعمل عليها .

 

وتجدر الإشارة أنه تم إصدار نسخة جديدة من راجمة الصواريخ “جباريا” التي يمكنها أن تحمل عدد16صاروخ عيار300ملم بمدى يتجاوز 100كم. فيما يلي صورة النسخة الجديدة:

 

وفيما يلي فيديو مميز يطهر القدرات المميزة لهذه الراجمة:

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.