الأبرز

أحدث تفاصيل برنامج مقاتلات يوروفايتر تايفون للسعودية

مقاتلة يوروفايتر تايفون سعودية
مقاتلة يوروفايتر تايفون سعودية

أجرت مقاتلة يوروفايتر تايفون (Eurofighter Typhoon) السعودية رقم ZK618/CS049 – 8019 رحلة اختبار، وفق ما نقلت بعض المصادر المتخصصة بالشؤون العسكرية السعودية على مواقع التواصل الاجتماعي. هذا وسيتم تسليم مقاتلتين يوروفايتر تايفون خلال الأسبوع الجاري من أصل الست المتبقّية، على أن يتم تسليم المقاتلات الأربعة الأخرى في عام 2017.

يُصبح العدد الإجمالي إذاً 72 مقاتلة، على أن يتم التوقيع على عقد في العام المقبل لشراء 48 مقاتلة جديدة إضافية. وفي ما يخصّ هذا الموضوع، دخلت المملكة العربية السعودية في محادثات مع شركة BAE Systems بشأن صفقة سلاح محتملة تصل قيمتها إلى مليارات الجنيهات الإسترلينية، بحسب ما كشفت الشركة البريطانية المنتجة لأنظمة الدفاع، في أوائل الشهر الجاري.

واستمرت المحادثات على مدار عامين بشأن توريد 48 مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون والتي تنتج في لانكشاير وعانت مؤخراً من تراجع الطلب عليها، ومن المتوقع أن يسهم هذا الاتفاق في إعادة إحياء المصانع المنتجة لها مجدداً.

وبحسب ما نقلت BBC، تعدّ المملكة المتحدة واحدة من أكبر موردي المعدات الدفاعية للسعودية على مدار أكثر من 40 عاماً، بما في ذلك صفقة اليمامة خلال ثمانينيات القرن الماضي.

هذا وكانت صحيفة “telegraph” البريطانية أعلنت في آب/أغسطس أن السعودية تستعد لتوقيع اتفاقية شراء 48 مقاتلة تايفون خلال الأشهر الستة المقبلة، بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني، وهو جزء من مذكرة واسعة النطاق مع شركة BAE Systems.

تجدر الإشارة أن يوروفايتر تايفون تعدّ أكثر مقاتلات الجيل الجديد الجوية المتعددة المهام تقدماً، ويعتبر برنامج يوروفايتر تايفون الذي نجح في إبرام تعاقدات لشراء 599، أكبر برنامج مشتريات عسكرية في أوروبا. وتعزز هذه التكنولوجيا العالية من موقع صناعة الطيران الأوروبية على الساحة الدولية. كما يؤمن البرنامج أكثر من 100,000 وظيفة في أكثر من 400 شركة. وتدير برنامج يوروفايتر شركة يوروفايتر المحدودة نيابة عن الشركاء: ألينيا ايرماكي/فينميكانيكا، بي أيه إي سيستمز، وكاسيديان في ألمانيا و إسبانيا، والتي هي أهم شركات الطيران في أوروبا. وأنجز أسطولها نحو 300,000 ساعة طيران في جميع أنحاء العالم.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.