الأبرز

الكويت : صفقات عسكرية مع أميركا ب21 مليار دولار و تتسلم اليوروفايتر عام 2020

مقاتلة يوروفايتر تايفون | الكويت
مقاتلة يوروفايتر تايفون | الكويت

ستسلّم إيطاليا أول دفعة من مقاتلات اليوروفايتر تايفون عام 2020. فقد كشف سفير ايطاليا لدى الكويت جوسيبي سكونياميليو في 21 تشرين الأول/ أكتوبر عزم بلاده تسليم الكويت أول دفعة من طائرات اليوروفايتر في عام ٢٠٢٠، مضيفاً ان مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين تنص على تولي الجانب الايطالي مسؤولية تدريب الطيارين الكويتيين على هذه المقاتلة من خلال ارسال المدربين الى الكويت.
وبحسب صحفة القبس، أعلن سكونياميليو على هامش حفل اقامته السفارة التركية على متن السفينة الحربية كورفيت، وجود ما يقارب من 97 طياراً كويتياً يتلقون تدريباتهم حالياً في إيطاليا، مضيفاً ان تدريب هؤلاء الطياريين يأتي ضمن التعاون العسكري بين البلدين ولا علاقة له بصفقة اليوروفايتر.
وفي سياق متصل، أكد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي في 21 تشرين الأول/ أكتوبر أن تقارب وجهات النظر والرؤى مع واشنطن تجاه مختلف القضايا أمر يعزز مسيرة العلاقات المشتركة بين الجانبين، بحسب ما نقلت الوطن.
وقال الشيخ صباح الخالد في كلمة خلال الدورة الأولى للحوار الاستراتيجي بين دولة الكويت والولايات المتحدة إن “مساحات الاتفاق بيننا كبيرة جدا فتقارب وجهات النظر والرؤى تجاه مختلف القضايا أمر يعزز مسيرة علاقتنا المشتركة”. وأعرب عن اعتزاز دولة الكويت بكونها حليفا استراتيجيا للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي (ناتو) منذ عام 2004 الأمر الذي يعكس مجددا التزام واشنطن بأمن وسلامة واستقرار دولة الكويت.
وفي سياق العلاقات العسكرية قال الشيخ صباح الخالد “لدينا اتفاقية التعاون الدفاعي الموقعة في أيلول/ سبتمبر 1991 والتي انبثق منها عدد من اللجان بما فيها اللجنة العسكرية المشتركة والتي تلتقي بشكل مستمر ولدينا كذلك عدد من مذكرات التفاهم العسكرية في مجالات مختلفة وتستضيف دولة الكويت على أراضيها القوات الأمريكية منذ التحرير في عام 1991 حيث يوجد في الكويت قوات تقدر بنحو 12 ألف جندي في قواعدنا ومعسكراتنا”.
وأوضح أن المشتريات العسكرية منذ تحرير دولة الكويت بلغت أكثر من 25 مليار دولار “ونتفاوض حالياً على صفقات تصل قيمتها إلى 11 مليار دولار أما الصفقات التي ستطرح خلال العشر سنوات القادمة فتصل قيمتها إلى عشرة مليارات”.
وأضاف “وفي هذا السياق نأمل أن يتم الانتهاء قريبا من أحدث صفقة عسكرية بيننا وهي صفقة طائرات اف 18 ونتطلع من خلال هذا الحوار إلى تعزيز علاقات التعاون الدفاعية بين البلدين بما يخدم المصلحة المشتركة في التزام الولايات المتحدة بأمن واستقرار الكويت ومنطقة الخليج العربي”.
وفيما يتعلق بالجانب الصحي أوضح الشيخ صباح الخالد “لدينا حاليا أكثر من ثلاثة آلاف مريض يتلقون العلاج والرعاية الصحية في المستشفيات الأميركية حيث تنفق الدولة ما يزيد على مليار دولار سنويا لعلاج مواطنينا في المستشفيات الأميركية”.
كما أشار إلى أن استثمارات الصندوق السيادي للدولة بلغت في السوق الأمريكية ما يقارب 305 مليارات دولار في عدد من الشركات الكبيرة وهو ما يمثل نسبة 54 بالمئة من إجمالي استثمارات الصندوق.
وأوضح أن “استثماراتنا في السوق الأميركية شهدت زيادة بنسبة 700 بالمئة خلال العشر سنوات الماضية وفي المقابل نتطلع إلى العمل سويا لزيادة حجم الاستثمار الأميركي المباشر في الكويت”. وبالنسبة لحجم التعاون التجاري أوضح الشيخ صباح الخالد أن مجمل التبادل التجاري خلال الخمسة أعوام الماضية بين البلدين بلغ ما يقارب 68 مليار دولار.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.