“بنتاغون تركي” يضم كل المقرات العسكرية خارج أنقرة

دبابات تركية| بنتاغون تركي
دبابات تركية| بنتاغون تركي

قررت السلطات التركية تشكيل مجمع عسكري موحد يضم قيادات الجيش والاستخبارات خارج نطاق العاصمة أنقرة ليكون لها بذلك “بنتاغون تركي” في ضواحي العاصمة.
ومن المقرر بحسب ما نقلت صحيفة “خبر تورك”، في 4 تشرين الأول/ أوكتوبر أن يضم المجمع العسكري المنتظر مقرات جهاز الاستخبارات، ووزارة الدفاع، وهيئة الأركان وقيادة القوات المسلحة التركية، على أن تبقى في أنقرة وزارة الداخلية وقيادة الشرطة، ليتم استخدام المباني التاريخية التي ستخلو من هذه المقار في سد حاجة الدوائر والمؤسسات الرسمية التي تعاني نقص المكاتب.
وذكرت صحيفة “صباح” التركية، بدورها أن السلطات قررت أيضا الفصل بين جهازي المخابرات الداخلية والخارجية، وذلك في إطار الإصلاحات التي تشهدها أجهزة الأمن التركية على خلفية الانقلاب الفاشل الصيف الماضي، لتخضع أجهزة الاستخبارات لرقابة الرئيس التركي وإمرة رئيس الحكومة.
وتجدر الإشارة إلى أن تركيا شهدت في تموز/ يوليو، محاولة انقلاب على السلطة في البلاد دبرها فريق من كبار القادة العسكريين.
وأقالت السلطات التركية في إطار حملات التطهير في مؤسسات الدولة أكثر من 49 ألف موظف، فيما أوقف الأمن أكثر من 6000 عسكري، بينهم زهاء 80 من كبار الضباط، تشتبه الأجهزة المختصة بتورطهم في محاولة الانقلاب. وتتهم أنقرة المعارض والداعية التركي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، بالوقوف وراء الانقلاب والتخطيط له، والقائد السابق للقوات الجوية الجنرال أكين أوزتور بتنظيم وقيادة الانقلاب.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.