تشيكيا سترسل مدربين عسكريين الى العراق

معركة الموصل | العراق
معركة الموصل | العراق

اعطى النواب التشيك موافقتهم على ارسال وحدة طبية ومجموعة من المدربين العسكريين الى العراق مكونة من 30 فردا وذلك في اطار عمليات ضد الارهابيين، بحسب ما نقلت فرانس برس في 20 تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال وزير الدفاع مارتن سترونيكي في بيان “ان فريق الجراحين ستكون مهمته تأمين علاج عسكريين عراقيين وعسكريي التحالف. وسيساهم المدربون في تدريب مختصين في قوات الامن العراقية”.

واضاف “سيكون اول نشاط ملموس في العراق بهدف دعم مكافحة ما يسمى بالدولة الاسلامية، بعد ان تم في 2016 ارسال فريق مدربين تشيك كلفوا تدريب الطيارين العراقيين على استخدام طائرات قتال تشيكية”.

وستغادر وحدة جراحين من الجيش التشيكي قوامها 17 شخصا بهم جراحون ومختص في التخدير وممرضات، في كانون الاول/ديسمبر ضمن مستشفى ميداني للبحرية الاميركية متمركز على بعد 70 كلم جنوبي الموصل.

وسيكون فريق المدربين العسكريين خصوصا من مختصين في الهندسة مهمتهم تدريب العسكريين العراقيين في مجال الحماية من العبوات الناسفة. وسيكونون في العراق في 2017. وقال جوزف بيكفار قائد اركان الجيش التشيكي “ستكون مهمة مشاركة مباشرة في المعارك”.

وكان مجلس الشيوخ التشيكي اقر ارسال الفريقين في 19 تشرين الأول/ أكتوبر. وكانت تشيكيا زودت الحكومة العراقية والمسلحين الاكراد الذين يحاربون مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية، باسلحة وذخائر بقيمة نحو 1,5 مليون يورو.

وكانت الحكومة التشيكية وافقت العام الماضي على بيع بغداد 15 طائرة قتال بقيمة 27,5 مليون يورو. كما نظمت تدريبا لثلاثين طيار مروحية عراقيا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.