تعرّف على خصائص ومميزات صاروخ أرض-جو متوسط المدى MIM-23 Hawk

شيرين مشنتف

يعتبر نظام “أم أي أم-23 هوك” (MIM-23 Hawk) من إنتاج شركة “رايثيون” (Raytheon) الأميركية، صاروخ أرض-جو متوسط المدى، تم تصميمه بالأساس لمهاجمة الطائرات، وخاصة تلك التي تحلق على ارتفاعات متوسطة ومنخفضة.

لقد دخل الصاروخ الخدمة مع الجيش الأميركي عام 1959، وفي عام 1971 خضع النظام إلى برنامج تحديث أساسي (Improved Hawk/I-Hawk)، الأمر الذي حسّن من قدرات الصاروخ بشكل كبير واستبدل كافة أنظمة الرادار بنماذج متطوّرة أخرى. هذا واستمرت عملية إضافة التحسينات على البرنامج على مدى عشرين عاماً، حيث تم تزويد الصاروخ بأنظمة التدابير المضادة الإلكترونية المحسّنة (ECCM)؛ وفي عام 1995 تم تزويده برأس حربي جعله قادراً على مواجهة الصواريخ التكتيكية قصيرة المدى.

انقسمت خطة تحسين الصاروخ إلى ثلاثة مراحل وهي: المرحلة الأولى (Phase I)، المرحلة الثانية (Phase II) والمرحلة الثالثة (Phase III). تشمل المرحلة الأولى، استبدال رادار التحذير المستمر (CWAR) بآخر محسّن من نوع AN/MPQ-55 ورادار المقاربة الدقيقة (Precision Approach Radar) بآخر محسّن من خلال إضافة النظام المحدّد للهدف المتحرّك (Moving Target Indicator). جرت تحسينات المرحلة الأولى بين 1979 و1981.

أما المرحلة الثانية، فقد جرت بين 1983 و1986، تم استبدال رادار AN/MPQ-46 بـ AN/MPQ-57، كما تم إضافة نظام تتبّع مساعد.

وفي ما يخص المرحلة الثالثة، وهي صواريخ MIM-23 Hawk Phase III التي تمتلكها القوات المسلحة السعودية، فتم نشرها من قبل القوات المسلحة الأميركية عام 1989. وشكّلت تلك المرحلة الخطوة الأكبر في عملية التحسينات، حيث تم تحسين الأجهزة الإلكترونية والبرمجيات لمعظم مكوّنات النظام، كما تم تزويد الصاروخ بنظام رادار المقاربة الدقيقة من نوع AN/MPQ-62، الذي زاد من قدرة الكشف عن الأهداف. هذا وتم إضافة نظام الإشتباك المتزامن على علو منخفض (LASHE). ويسمح هذا النظام لصواريخ هوك لصد الهجمات بطريقة أفضل.

من مستخدمي الصاروخ نذكر القوات المسلحة السعودية، الإيرانية، البحرينية، المصرية، الإماراتية، الإسرائيلية، التركية، الألمانية، البلجيكية، الإيطالية، الأميركية وغيرها من الدول.

معلومات تقنية عن الصاروخ

الوزن: 590 كلغ

الطول: 5.08 متراً

القطر: 370 ملم

الرأس الحربي: 54 كلغ

المحرك: يعمل بالوقود الصلب

المسافة بين الأجنحة: 1.19 متراً

النطاق التشغيلي: 45-50 كلم

السرعة: 2.4 ماخ

1 Comment on تعرّف على خصائص ومميزات صاروخ أرض-جو متوسط المدى MIM-23 Hawk

  1. اشكرك من الاعماق يالاميره العسل علي مواضيعط الجميله

    يا ليت بالاعلاميات العربيات ثنين مثلك

    اهتمامك وانتقاءك لمواضيعك يدل علي حبك للسعوديه

    مما جعلنا نحن بالسعوديه ايضا نحبك ونفرح كثيرا عندما نشاهدد ما يخطه قلمك

    الحقيقه الجكي اللي يجول بالخاطر والنفس كثير ولكن يكفيننا انك تدركين ان لك محبين ومعجبين ايضا كثيررررر في المملكه العربيه السعوديه

    كل التقدير والشكر الجزيل لحضرة جناحبك

    وتحيه لك ولكل اهلنا الشرفاء امثالك اينما كانو في وطننا العربي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate