حوض بناء السفن الجديد في المملكة العربية السعودية: الأكبر عالمياً

حوض بناء السفن الجديد في السعودية
حوض بناء السفن الجديد في السعودية

أعلن مطوّرو حوض بناء السفن الجديد في المملكة العربية السعودية أن المرفق البحري الجديد سيكون الأكبر في العالم، كما سيوفّر مجموعة واسعة من الخدمات، بما في ذلك عملية بناء السفن الكبيرة، إصلاح السفن الكبيرة، تصنيع الحفارات البحرية وإصلاح سفن الدعم البحري، وفق ما نقل موقع “مارين لينك” (Marine Link) المتخصص في الشؤون البحرية في 11 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

ستقع المنشأة البحرية الجديدة، وهي مشروع مشترك بين شركة “أرامكو” (Aramco) السعودية وشركة هيونداي (Hyundai) للصناعات الثقيلة، في الميناء السعودي الشرقي من رأس الخير شمال الجبيل على ساحل الخليج العربي. ومن المقرر تشغيلهل بالكامل بحلول عام 2021.

يُشار إلى أنه تم منح عقد تصميم البنية التحتية للمنشأة البحرية لشركتيHaskoningDHV  البريطانية وهيونداي للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية بالإضافة إلى أعمال التصميم الهندسي للواجهة الأمامية للمرفق، والتي من المتوقع أن تستمر لمدة خمسة أشهر.

سيشمل حوض بناء السفن مجموعة من المرافق بما في ذلك سبعة أحواض جافة مجهزة بالكامل، حوضين، خمسة أرصفة، نظام رفع السفن، مخازن، مناطق خدمات المرافق، ورش، مباني للمكاتب، أماكن معيشة، مرافق ترفيهية لأكثر من 10.000 عامل.

وفي هذا الإطار، قال أدريان أرنولد، مدير المشروع الخاص بشركة HaskoningDHV إن “المشروع يجمع بين أربعة أحواض سفن مختلفة، الأمر الذي خلق فرصاً كبيرة لتحسين وتعزيز التنمية الاقتصادية للبلاد”. وقالت شركة أرامكو إنها تتوقع أن يوفر هذا المشروع 80.000 وظيفة وأن يسمح للمملكة العربية السعودية للحد من واردتها بقيمة 12 مليار دولار، مع زيادة الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 17 مليار دولار وفق ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

بدوره، أكد الخبير الاستراتيجي ومدير الاستثمارات الدكتور مصعب الذيب لـموقع “عين اليوم” أن هذا المشروع سيعود بالمنفعة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية، مضيفاً أن ذلك المشروع سيفتح باباً واسعاً لصناعة السفن المدنية والحربية، والتصدير والوصول إلى التشبع المحلي من هذا النوع من المنتجات الوطنية عالية الجودة وذات الطلب العالمي محلياً ودولياً.

هذا وتتجه شركة أرامكو السعودية بحلول 2021 للوصول بالمحتوى المحلي من الصناعات والخدمات إلى 70%، وذلك من خلال التشغيل الكامل لصناعة السفن وإصلاحها محلياً، في مدينة رأس الخير الصناعية المطلة على ساحل الخليج العربي.

مقالة ذات صلة:

شركة أرامكو السعودية تتجه لصناعة السفن الحربية محلياً

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.