الأبرز

خصائص صاروخ ALARM MK2 المضاد للرادارات المزود على مقاتلات التورنادو السعودية

صاروخ ALARM
صاروخ ALARM

تستخدم صواريخ Air Launched Anti-Radiation Missile او باختصار ALARM MK2 لتعزيز قدرات المقاتلات الجوية على خوض الحروب وهي تتمتع بخصائص فريدة تجعل من الصعب على الرادارات التخلص منها. وهذه الصواريخ المستخدمة على مقاتلات Tornado GR4 السعودية تعمل بمبدأ الضرب الخاطف  (Fire and Forget). كما تتميز بوزنها الخفيف نسبيا 265 كلغ ومزودة بباحث راداري قابل للبرمجة. وتستخدم هذه الصواريخ لتضليل الرادات وخاصة أنها تعتمد تكتيكات ذكية جدا قبل الاشتباك.

ويساعد محرّكها الصاروخي الذي يعمل بالوقود الصلب ذو مرحلتين ، على تأدية مهامها بأكبر كفاءة ممكنة. أما بالنسبة لمداها العملي فيبلغ 93 كلم وسرعتها 2 ماخ.

وتجدر الإشارة أن صواريخ ALARM تم دمجها على مقاتلات سلاح الجو البريطاني في عام 1990. ويمكن إطلاق هذا الصاروخ على إرتفاع منخفض على مقربة من رادارات العدو، ومن ثم يصعد إلى ارتفاع 12000 متر بسرعة، للتهرب من هذه الرادارات.

وعلى ارتفاع 12000 متر يفتح باراشوت صغير ويهبط الصاروخ بينما يقوم الرادار المدمج على المقاتلة بالبحث عن ترددات الرادارت المعادية. وعندما يتم تحديد الهدف، تتم إعادة إشغال المحرك ويتوجه الصاروخ بسرعة فائقة نحو هدفه.

تم استخدام نظام ALARM بكثافة خلال حرب العراق 2003. ومن المتوقع أن تبقى هذه الصواريخ في الخدمة إلى ما بعد عام 2020 بسبب مواصفاتها المتقدّمة.

خصائص نظام ALARM:

  1. الطول: 4.3 م
  2. القطر: 0.22م
  3. الامتداد: 0.72م
  4. الوزن: 265 كلغ
  5. المدى: 93 كلم
  6. السرعة: 2454 كلم/ الساعة.

تتميز هذه الصواريخ بتعدد انماط الاشتباك (5) والتي يتم تحديد واحدة منها قبل الاقلاع او اثناء الطيران.

والجدير بالذكر الدول التي تستخدم هذا الصاروخ هي فقط: السعودية وبريطانيا. وهو من إنتاج شركة MBDA.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat