رولزرويس تقترح على تركيا إنشاء وحدة إنتاج لصناعة محركات المقاتلات والدبابات

محرك من رولزرويس
محرك من رولزرويس

عدد المشاهدات: 1178

قدمت مجموعة رولزرويس البريطانية لصناعة المحركات عرضاً للحكومة التركية لإقامة وحدة إنتاج مشتركة لصناعة المحركات لتلبية احتياجات تركيا مع إمكانية التصدير لدول أخرى، وذلك بحسب ما ذكر موقع ديفينس نيوز الأميركي المتخصص في الشؤون العسكرية في 13 تشرين الأول/أكتوبر.

وكان الرئيس التنفيذي للمجموعة البريطانية، وارين إيست زار أنقرة في السادس من تشرين الأول/أكتوبر الحالي، واجتمع مع القيادة التركية، حيث التقى الرئيس رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء بن علي يلدرم، وزير الدفاع فكري إيشيق، ووكيل وزارة الدفاع لشؤون الصناعات العسكرية إسماعيل دمير.

ونقل الموقع عن مسؤول تركي رفيع إن عرض رولز رويس يتضمن إقامة وحدة إنتاج في تركيا لتصنيع محركات للطائرة المقاتلة “تي إف إكس “متعددة المهام التي تعتزم تركيا إنتاجها بحلول عام 2023، إلى جانب تصنيع محركات للدبابات والصواريخ والطائرات المروحية.

وأضاف المسؤول التركي أن عرض الشركة البريطانية الذي يتضمن إمكانية بيع المحركات لدول أخرى لاقى ترحيباً من الحكومة التركية.

يذكر أن مجموعة رولز رويس وقعت في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي على مذكرة تعاقد مع معهد البحوث العلمية التركية “توبيتاك” لافتتاح مراكز تكنولوجية متقدمة في تركيا.

وبموجب الخطة ستطلق رولز رويس مركز التصنيع المتطور والتكنولوجيا في تركيا، وهو ثامن مركز للشركة في العالم.

وبحسب الموقع فقد عرضت المجموعة البريطانية تزويد المقاتلة التركية الجديدة بمحرك يورو جيت 2000، لكن الجانبين التركي والبريطاني لا يزالان يناقشان عدداً من البنود الرئيسة مث الإنتاج ونقل التكنولوجيا وتراخبص التصدير.

وبموجب الاتفاقية فإن شركة رولز رويس ستعمل مع مجلس البحوث “توبيتاك” ومع الوزراء الأتراك ذوي الصلة بالعمل: وزير العلوم والطاقة والنقل والدفاع.

وتدير رولز رويس مراكز تكنولوجية مشابهة في بريطانيا والولايات المتحدة وسنغافورة. وتهدف هذه المراكز للجمع بين خبرات الإنتاج من قطاع الصناعة والأفكار من الجامعات لخلق فرص تجارية حديثة.

  انتهاء مناورات "الحوت الأزرق 2016" في تركيا بمشاركة 11 دولة

وقال مصدرمن قسم الصناعة في رولز رويس إن الشركة تأمل أن تصبح شريكًا تقنيا طويل الأمد للصناعات التركية المزدهرة سواء التجارية أو الدفاعية.

وتستثمر رولز رويس حوالي 1.2 مليار جنيه إسترليني في الأبحاث والتطوير سنويا. وتعمل في أكثر من 50 دولة وتتقدم بطلبات لتسجيل أكثر من 600 براءة اختراع لتقنيات جديدة كل سنة.

ترك برس

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.